مخاوف أخلاقيَّة وتحذيرات ينبغِي الانتباه لها عند استخدام ChatGPT

87

AI بالعربي – خاص

 

وصل ChatGPT إلى أكثر من 100 مليون مُستخدم بعد شهرين فقط من إطلاقه، في يناير 2023، بدءًا من الأعمال والقانون إلى التعليم والترفيه، ويَتَمتَّع برنامج الدردشة الآلي بالذكاء الاصطناعي بالقدرة على تغيير العديد من الصناعات بشكل دائم، وفيما يلي إليك كل ما تحتاج معرفته حول ChatGPT.

ما هو ChatGPT وكيف يعمل؟

ChatGPT هو أحدث نموذج لغة من OpenAI، وهي شركة بحث وتطوير أنشأت أدوات أخرى للذكاء الاصطناعي مثل  DALL-E  وCodex، تم تصميم chatbot للإجابة على الأسئلة وتقديم المعلومات والتواصل مع المستخدم في مجموعة واسعة من الأساليب ولأغراض مختلفة بدقة وتفاصيل وتماسك.

يَرْمُز GPT إلى Transformer Generative مُدرَّب مسبقًا، مما يوضح أن النموذج يُمكن أن يولد نصًا طبيعيًا للغة البشرية نظرًا لكيفية تدريبه مسبقًا باستخدام بنية التعلم الآلي، على وجه التحديد، تم تدريب النموذج بكمية هَائِلَة مِنْ البيانات التي تم جمعها من الإنترنت باستخدام  التعلُم المُعزز مِنْ ردود الفعل البشرية.

بعد أن تم تدريب النموذج على مجموعة بيانات كبيرة من النص من الإنترنت، قَدَّمَ مدربون الذكاء الاصطناعي مُحادثة وتعليقات لإظهار سلوك الإخراج المطلوب، استُخدمت هذه التعليقات لتحسين قدرتها على الإجابة على الأسئلة بشكل أكثر دقة وشبيهة بالبشر، ثم بعد ذلك، تم جمع بيانات المُقارنة، والتي تكونت من استجابتين نموذجيتين أو أكثر مُرتبة حسب الجودة، ثم تم استخدام خوارزمية  التعلم المُعززة لتحسين السياسة القريبة لضبط النموذج.

بَعَضَ مشاكل ChatGPT

تقر شركة OpenAI بأن ChatGPT لديها قيود وعيوب مُحَدِّدة ، يُمكن أن يعطي إجابات غير صحيحة أو غير منطقية ويُمكن أن يستجيب للتعليمات الضارة أو يعرض سلوكًا متحيزًا، إذا قدم المستخدم استعلامًا غامضًا، فسيحاول النموذج تخمين ما يقصده المُستخدم، وتم قطع المعرفة بالمنصة أيضًا في عام 2021، لذا فإن أي معلومات أو أخبار تم تطويرها منذ ذلك الحين غير متوفرة.

في مُقابَلة مع مجلة تايم، حذِرَ مُبتكِر ChatGPT، ميرا موراتي،  من أنه يُمكن إساءة استخدام “AI”، أو يُمكن استخدامه من قبل جهات فاعلة سيئة، بطريقة يمكن التحكم بها ومسؤولة، لكننا مجموعة صغيرة من الناس ونحتاج إلى الكثير من المدخلات في هذا النظام والمزيد من المدخلات التي تتجاوز التقنيات، وبالتأكيد الجهات التنظيمية والحكومات وأي شخص آخر.

وأوضح أنه كإجراء أمان، يتم حث المستخدمين على التحقق مرة أخرى من المعلومات المقدمة من ChatGPT وتجنب استخدام الروبوت لاتخاذ قرارات مالية أو صحية مهمة.

مُستقبَل ChatGPT

تم إطلاق الخدمة في 30 نوفمبر 2022؛ في غضون أيام قليلة، تجاوزت الأداة مليون مُستخدم، في يناير 2023، أعلنت Microsoft  أنها توسع شراكتها مع شركة OpenAI باستثمار يبلغ عدة مليارات من الدولارات، حيث تخطط Microsoft لاستخدام النموذج في منتجاتها الاستهلاكية والشركات.

في 1 فبراير 2023، أعلنت شركة OpenAI عن خطة اشتراكها الجديدة، ChatGPT Plus، ويتوفر المشتركون مقابل 20 دولارًا في الشهر، ويحصلون على وصول عام إلى ChatGPT (حتى خلال أوقات الذروة)، وأوقات استجابة أسرع، وأولوية الوصول إلى الميزات والتحسينات الجديدة، في هذا الإصدار، أعلنت شركة OpenAI أيضًا أنه سيتم إطلاق ChatGPT API قريبًا.

استجابة للنجاح الكبير الذي حققته ChatGPT، أعلنت العديد من الشركات الأخرى عن نماذج مماثلة، على سبيل المثال، في 6 فبراير، أعلنت Google عن برنامج chatbot يسمى Bard، يستخدم chatbot نموذج لغة تقنية المحادثة من Google لتطبيقات الحوار التي كانت قيد التطوير على مدار العامين الماضيين، على عكس ChatGPT، يُقال إن Bard لديه معرفة بالأحداث الأخيرة، Bard مفتوح حاليًا للمختبرين الموثوق بهم قبل أن يصبح متاحًا على نطاق واسع للجمهور على إمكانات البحث الحالية من Google في الأسابيع المقبلة.

أعلنت شركة محرك البحث الصينية بايدو أيضًا في فبراير 2023 عن إطلاق روبوت الدردشة الخاص بها المُسمى “Wenxin Yiyan” باللغة الصينية و”ERNIE Bot” باللغة الإنجليزية، يتيح مشروع ERNIE للمستخدمين كتابة القصائد والأوراق أو استخدام المطالبات النصية لإنشاء الصور تلقائيًا، وفقًا لبيان Baidu، سيتم إطلاق ERNIE للجمهور في مارس 2023.

التطبيقات والاستخدامات

المواقف والصناعات التي يُمكن استخدام ChatGPT فيها لا حصر لها مثل الأسئلة التي يمكن أن يجيب عليها الروبوت.

لدى ChatGPT العديد من التطبيقات في عالم الأعمال، بدءًا بالحصول على وظيفة في المقام الأول، تعد المنصة واحدة من أسرع الطرق لإنشاء سيرة ذاتية وخطاب تعريف عبر الإنترنت لأنه يمكنها تخصيص كل سيرة ذاتية لكل وظيفة شاغرة، ويمكنه أيضًا إعدادك لمقابلة عمل عن طريق إنشاء سيناريوهات افتراضية وأسئلة محتملة وإجابات ذكية على الأسئلة المحتملة.

العمل الإداري هو أحد المجالات التي ذكرها الخبراء كفرصة محتملة لروبوت الذكاء الاصطناعي، ويُمكن للعاملين في مجال الرعاية الصحية، على سبيل المثال، الاستفادة من المنصة لتوفير الوقت في المهام غير السريرية مثل الأعمال الورقية، يمكن لـChatGPT تبسيط  عمليات التوثيق وإنشاء المخططات الطبية وملاحظات التقدم وتعليمات التفريغ.

بالنسبة إلى الاستخدامات التجارية الأخرى، يُمكن لـChatGPT صياغة رسائل بريد إلكتروني مخصصة للعملاء وزملاء العمل، وإنشاء أوصاف المنتج والكلمات الرئيسية، وكتابة الرموز وتصحيح الأخطاء، والاستشهاد بالبحث، وإنشاء الرسومات، وغير ذلك الكثير.

التعليم وأخلاقيات ومخاوف ChatGPT

التعليم هو أحد الصناعات التي تصدرت عناوين الأخبار حول أخلاقيات ومخاوف ChatGPT، نجح الروبوت في حساب مسائل الرياضيات، وكتب مقالات تحليلية أدبية، واجتاز حتى  امتحان Ivy League MBA، لقد قام المدرسون بالفعل بإمساك الطلاب باستخدام الأداة للغش.

رداً على ذلك، قامت العديد من المدارس، مثل المدارس العامة في مدينة نيويورك، بحظر الوصول إلى ChatGPT على أجهزة الكمبيوتر المدرسية، وقام المسؤولون في بعض المدارس بتغيير نهجهم في التعلم وفقًا لذلك، وتتجه إحدى  المدارس الخاصة في إنجلترا نحو الفصول الدراسية المقلوبة بسبب ChatGPT، حيث يقوم الطلاب بإعداد وتعلم المحتوى في المنزل وكتابة المقالات في المدرسة.

تبنى بعض المعلمين الأداة كأداة مساعدة في التدريس، مشيرين إلى قيمتها للفصل الدراسي، وطلبت إحدى معلمات اللغة الإنجليزية بالمدرسة الثانوية في ولاية أوريغون من طلابها استخدام ChatGPT لإنشاء خطوط عريضة لمقالاتهم التي تقارن وتناقض بين قصتين قصيرتين، وأوضحت لصحيفة نيويورك تايمز أن العملية عمقت فهم الطلاب للقصص وعلمتهم كيفية التفاعل مع نماذج الذكاء الاصطناعي.

اترك رد

Your email address will not be published.