أربع خطوات يُمكن أن تتخذهم المنظمات لوضع معايير الذكاء الاصطناعي

9

AI بالعربي – “متابعات”

يتطور الذكاء الاصطناعي (AI) بسرعة. وفقًا لشركة الخدمات المهنية متعددة الجنسيات (Accenture)، أنفقت الشركات 306 مليار دولار أمريكي على تطبيقات الذكاء الاصطناعي خلال السنوات الثلاثة الماضية. على الرغم من التطور في مجال الذكاء الاصطناعي، لا يوجد حاليًا لوائح أخلاقية محددة خاصة بالتكنولوجيا، بالرغم أن بعض الحكومات، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي (including the European Union) تعمل على تأسيسها، وفي أثناء ذلك، بدأت العديد من المنظمات في تطوير معايير الذكاء الاصطناعي التي تضمن أن تكون تطبيقاتها جديرة بالثقة وآمنة الاستخدام للعملاء، على سبيل المثال اتخذت شركة (IBM has taken major steps) خطوات رئيسية لبناء الثقة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، ويشمل ذلك إنشاء مجلس أخلاقيات الذكاء الاصطناعي وسياساته، مثل مبادئ الشركة في الثقة والشفافية.

كيف يُمكن للمنظمات وضع معايير الذكاء الاصطناعي؟

عندما تحصل على وجبة في مطعم، فأنت تعلم أن الطعام من المُحتمل أن يكون آمنًا للأكل. والسبب في ذلك وجود مستوى من الثقة في مختلف المجالات المهنية: المزارعون، الموردون، وصانعوا المكونات، وفريق عمل المطعم الذي قام بتحضير الوجبة. ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بأربابِ العمل المختلفين الذين يقومون بتطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي فإنه يوجد قلة من القواعد الاحترافية. علاوةً على ذلك، تلك القواعد لم تحظى بصدى واسع بين الناس، كما هو الحال مع أرباب العمل في مجال صناعة الأغذية. من يجب عليهم جميعًا اتباع معايير محددة، كذلك يجب على مطوري الذكاء الاصطناعي وضع معايير تضمن الثقة.

يؤسس مطورو الذكاء الاصطناعي الناجحون “تكتيكاتٍ الاحتراف” عبر مؤسساتهم. وفقًا لفرناندو لوسيني (Fernando Lucini) الرائد التطبيقي لعلوم البيانات وهندسة التعلم الآلي – الذكاء التطبيقي في شركة  Accenture. يجب على المطورين تأسيس فرقٍ ملتزمة متعددة التخصصات، وتدريب موظفيهم. وتحديد من هو المسؤول داخل المؤسسة عن نتائج أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم بوضوح. ولبلوغ هذا المستوى من الاحترافية، يُوصي فرناندو باتباع الخطوات التالية:

  1. أسس أدوار محددة للذكاء الاصطناعي داخل مؤسستك: في الصناعات المهنية كالأغذية والزراعة، يتم تأسيس وإيضاح القواعد الخاصة بالجماعة والأفراد المسؤولين عن المنتجِ النهائي. يجب تطبيق ذات القاعدة على دور متخصصي الذكاء الاصطناعي خاصتك.
  2. قُم بتدريب وتثقيف مُتخصصي الذكاء الاصطناعي لديك: تحتاج الشركات إلي فهم نقص المهارات في القوى العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي خاصتهم و ضرورة توفير التدريب والتعليم التكميلي. وللحفاظ علي اتساق التدريب، يجب علي الشركات إنشاء مستويات مهنية لمُتخصصي الذكاء الاصطناعي والمتطلبات الأساسية. يشمل ذلك التدريب والدورات الدراسية التي تم تصميمها للمُساعدة في تحديد سُبل واضحة للارتقاء في المناصب.
  3. حدد إجراءات رسمية للذكاء الاصطناعي: تمتلك الصناعات الاحترافية أسلوبًا معياريًا لاختبار وتقييم المنتجات والخدمات. تحتاج الشركات المعنية بتطوير الذكاء الاصطناعي إلى إنشاء عمليات مماثلة لتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي ونشرها وإدارتها. على سبيل المثال، يجب عليهم إرساء إرشاداتٍ واضحة للموظفين والفرق حول كيفية العمل مع بعضهم البعض. كما يجب أن تُغطي هذه الإرشادات تقنيات محددة لإنشاء الذكاء الاصطناعي وكيفية تطبيق هذه التقنيات فيما بعد.
  4. محو أمية الذكاء الاصطناعي بالمنظمات يجب أن يتّسم بالديموقراطية: على المُنظمات أن تحرص على تعليم جميع الأقسام الذكاء الاصطناعي. حتى وإن لم تكن تعمل بشكلٍ مباشر مع التكنولوجيا. مثلاً: كلما عرف فريق التسويق الخاص بك المزيد عن تقنية الذكاء الاصطناعي الكامنة وراء تطبيقٍ ما، كلما تمكنوا من إيصال فوائدها للعملاء بشكلٍ أفضل.

وضع معايير الذكاء الاصطناعي لمنظمتك

يستمر الذكاء الاصطناعي في الانتشار في مختلف الصناعات، بما في ذلك الرعاية الصحية، والتصنيع، والنقل، والتمويل وغيرها. ومن الضروري مراعاة المعايير الأخلاقية الصارمة المُصممة لحماية المُستخدم النهائي عند الاستفادة من هذه البيئات الرقمية الجديدة.

اترك رد

Your email address will not be published.