رئيس شركة “مايكروسوفت” للذكاء الاصطناعي يثير الجدل حول الفهم الخاطئ للملكية الفكرية

11

AI بالعربي – متابعات

وجه الكاتب “شين هولستر” في تقرير نشره عبر موقع “ذي فيرج” اتهامًا إلى “مصطفى سليمان” رئيس شركة “مايكروسوفت” للذكاء الاصطناعي، بأن لديه فهمًا خاطئًا لمبدأ الملكية الفكرية، وذلك بناءًا على إجابة “سليمان” على سؤال “أندرو روس سوركين” من قناة “سي إن بي سي” حول إذا كانت “شركات الذكاء الاصطناعي قد سرقت بالفعل الملكية الفكرية في العالم”.

وبحسب التقرير رد “سليمان” على السؤال قائلًا: “أعتقد أنه فيما يتعلق بالمحتوى الموجود بالفعل على شبكة الإنترنت المفتوحة، فإن العقد الاجتماعي لهذا المحتوى منذ التسعينيات هو الاستخدام العادل. يمكن لأي شخص نسخه وإعادة إنشائه وإعادة إنتاجه باستخدامه. لقد كان ذلك “برنامجا مجانيا”، إذا أردت، فهذا هو الفهم”.

ويقول هولستر في تقريره إنه لم يكن يتوقع من شخص مثل “مصطفى سليمان” أن يكون مخطئًا ويصرح علنا بهذا التصريح، وإنه -رغم أن الكاتب ليس محاميًا لكن يمكنه أن يؤكد أنه في اللحظة التي تنشئ فيها عملًا ما، يصبح محميًا تلقائيًا بموجب حقوق الطبع والنشر في الولايات المتحدة الأميركية. ولا تحتاج حتى إلى تقديم طلب للحصول على هذا الحق، وبالتأكيد لا تبطل الحقوق بمجرد نشره على الويب، في الواقع، من الصعب جدا التنازل عن الحقوق، وهذا ما اضطر المحامين إلى ابتكار تراخيص ويب خاصة للمساعدة، بحسب الكاتب.

ويقول “هولستر” إن “سليمان” يعتقد أنه ما لم يكن هناك إجراء واضح مثل ملفات تحديد المحتوى المسموح به للاستخراج بواسطة الروبوتات من موقع ويب معين فهذا يعني أن المحتوى مجاني وقابل للاستخدام، ولكن هذا الأمر غير صحيح وليس قانونيا فهذه الإجراءات التي تتخذها المؤسسات من طرف واحد لا يعني أنها قانونية وأن على الجميع اتباعها، وهي أقرب للضمان والحماية المسبقة وليست إجبارية.

واختتم “هولستر” تصريحاته بالقول إن “مايكروسوفت” تعتبر حاليًا هدفًا للعديد من الدعاوى القضائية التي تزعم أنها و”أوبن إيه آي” تسرقان محتوى عبر الإنترنت محميًا بحقوق الطبع والنشر لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية، لذلك قد لا يكون من المفاجئ سماع أحد المسؤولين التنفيذيين في “مايكروسوفت” يدافع عنها باعتبارها قانونية تمامًا.

اترك رد

Your email address will not be published.