ثورة جديدة في مجال إدارة المشاريع بسبب الذكاء الاصطناعي

24

AI بالعربي – خاص

أًصبح الذكاء الاصطناعي بأدواته وتطبيقاته المتطورة يساعد أصحاب المشاريع المتطورة في إنجاز هذه المشاريع في وقت قياسي، والتي تعد بمثابة ثورة جديدة في المجال، وذلك بفضل قدرته المذهلة في إدارة المشاريع الاستراتيجية، والمساهمة في تحليل البيانات وتقديم خطط وحلول عملية في المشروعات المستدامة. حتى وأن كادت هذه المشاريع على وشك الفشل بعدما يفقد أصحابها السيطرة عليها؛ فيمكن الذكاء الاصطناعي قيادات المشاريع من تعديل مسارها وفقًا للخطة المحدثة بواسطته، ويتم تحقيق تقدم ملحوظ وتحسين الكفاءة التنفيذية لهذه المشاريع بفضل استخدام التحليلات الذكية المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

أولوية للقرارات الهامة

ففي وقتٍ ما في المستقبل القريب، تستخدم الرئيس التنفيذي لشركة اتصالات كبرى تطبيقًا على الهاتف الذكي للتحقق من سبعة مبادرات استراتيجية لمنظمتها بضغطة بسيطة، تعرف على حالة كل مشروع ونسبة الفوائد المتوقعة، وتتوفر ميثاقات المشاريع ومؤشرات الأداء الرئيسية في لحظات، وكذلك مستوى معنويات كل عضو في الفريق ودعم الأطراف المعنية الرئيسية بشكل عام.

وبينما تركز على مبادرة “إعادة العلامة التجارية” قبل بضعة أشهر، أطلق منافس كبير علامة تجارية خضراء جديدة، مما دفع شركتها إلى تسريع إطلاق استراتيجية الاستدامة الخاصة بها. تم بالفعل تنفيذ العديد من التعديلات الذاتية المدفوعة بالذكاء الاصطناعي، استنادًا إلى المعايير التي اختارها مدير المشروع وفريق المشروع في بداية المبادرة. يُعلم التطبيق الرئيس التنفيذي بكل تغيير يحتاج إلى اهتمامه، بالإضافة إلى المخاطر المحتملة، ويُعطي الأولوية للقرارات التي يجب أن يتخذها، ويُقدم حلولًا محتملة لكل منها.

تقنيات الأجيل

قبل اتخاذ أي قرارات، تتصل الرئيس التنفيذي بمدير المشروع، الذي يقضي الآن معظم وقته في تدريب ودعم الفريق، والحفاظ على اتصالات منتظمة مع الأطراف المعنية الرئيسية، وتنمية ثقافة الأداء العالي، وذلك قبل بضعة أسابيع، كان المشروع متأخرًا قليلاً، وأوصى التطبيق بأن يقوم الفريق باستخدام تقنيات الأجيل لتسريع أحد تدفقات المشروع.

تحديث الخطط تلقائيًا

خلال الاجتماع، يناقشون الحلول الممكنة ويتفقون على مواصلة الطريق إلى الأمام، ويتم تحديث خطة المشروع تلقائيًا، ويتم إرسال رسائل لإعلام أعضاء الفريق والأطراف المعنية المتأثرة بالتغييرات وتوقع النتائج المتوقعة، وبفضل التكنولوجيا الجديدة وطرق العمل الجديدة، يكون المشروع الاستراتيجي الذي كان قد يفقد السيطرة – ربما حتى يفشل – الآن على وشك أن يكون ناجحًا ومساره وفقًا للخطة المحدثة، وبالفعل ينشأ تقدم ملحوظ وتحسين الكفاءة والتنفيذية للمشروع بفضل استخدام التكنولوجيا المتقدمة والتحليلات الذكية المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

تحسين أداء المشروعات

تجد الرئيس التنفيذي أن التطبيق يوفر لها الرؤى اللازمة والمعلومات الشاملة لاتخاذ القرارات الاستراتيجية المهمة. يستخدم البيانات والتحليلات لتقييم أداء المشروع والتنبؤ بالمخاطر المستقبلية والفرص. يوفر التطبيق أيضًا إمكانية التواصل والتنسيق بين أعضاء الفريق والأطراف المعنية، ويساعد في تعزيز التعاون والمشاركة وتحقيق الأهداف المشتركة.

بشكل عام، يعد التطبيق مثالًا رائعًا عن كيفية استخدام التكنولوجيا المتقدمة في إدارة المشاريع الاستراتيجية؛ فهو يساعد في تحسين الاتصال وتعزيز الشفافية وتعظيم الكفاءة والإنتاجية، كما أنه يساهم في تحقيق النتائج المرجوة للمشروعات وتحقيق التغييرات والتحسينات المستدامة في المؤسسة.

اترك رد

Your email address will not be published.