الذكاء الاصطناعي يتفوق في التفكير الإبداعي

56

AI بالعربي – متابعات

أثبتت دراسة حديثة، أن ثلاثة من برامج الدردشة الذكية (chatbots)، تفوقت على 256 شخصًا في اختبارات التفكير الإبداعي.

وبحسب ما نقلت “ديلي ميل”، فقد تضمنت المهمة التي طُلب من المشاركين تنفيذها ابتكار استخدامات بديلة لأشياء يومية مثل الحبل والصندوق والقلم والشمعة.

ووفقًا للباحثين، استخدمت الذكاء الاصطناعي مهارة تعرف بالتفكير التفرعي، وهي عملية أو طريقة تستخدم لتوليد أفكار إبداعية من خلال استكشاف العديد من الحلول الممكنة. وأظهرت الدراسة أن برامج الدردشة الذكية تفوقت بشكل عام على البشر في مهمة التفكير التفرعي. ومع ذلك، توصل الباحثون أيضًا إلى أن أفضل الأفكار البشرية تعادل أو تتجاوز مستوى الذكاء الاصطناعي.

تم إجراء الاختبار على 256 متطوعًا بشريًا وثلاثة برامج دردشة ذكية هي ChatGPT3 وChatGPT4 وCopy.Ai. وتم طلب من المشاركين البشريين التركيز على الجودة بدلاً من الكمية في الإجابات. في حين كانت تعليمات الذكاء الاصطناعي مماثلة لتلك التي أعطيت للبشر، مع بعض الاستثناءات المتعلقة بتقييد عدد الأفكار المقدمة.

وبينما أظهرت النتائج أن الذكاء الاصطناعي يفوق معظم البشر في التفكير الإبداعي، أشار الباحثون أيضًا إلى أن الإبداع البشري له طبيعة فريدة ومعقدة قد يكون من الصعب استنساخها أو تجاوزها بالكامل باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

يبرز هذا البحث إمكانات الذكاء الاصطناعي كأداة لتعزيز الإبداع، ولكنه يؤكد أيضًا على الطبيعة الفريدة والمعقدة للإبداع البشري التي قد تكون من الصعب تكرارها أو تجاوزها بواسطة التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

اترك رد

Your email address will not be published.