جي بي مورجان يطوِّر تطبيق ذكاء اصطناعي يقدِّم استشارات مالية

25

AI بالعربي – متابعات

في خطوة قد تُحدث تغييرًا جوهريًا في سوق العمل المصرفي، يعتزم بنك “جي بي مورجان” الأميركي إطلاق تطبيق إلكتروني يعتمد على الذكاء الاصطناعي، في تقديم استشارات ونصائح للمستثمرين، بما في ذلك تحليل سوق الأوراق المالية، وهي الوظيفة التي يشتهر بها الوسطاء والمستشارون الماليون.

وخلال السنوات القليلة الماضية تسرّب الشك إلى المستشارين الماليين من وصول التكنولوجيا الجديدة، لتحل محل دورهم في الأسواق؛ وهو ما يعني أنّ مكانة شركات إدارة الثروات العملاقة على غرار “مورجان ستانلي” و”بنك أوف أميركا”، باتت مهددة بشكل فعلي جراء وصول الذكاء الاصطناعي إلى مهامهم.

ودفع النجاح الكبير لتطبيق (ChatGPT) الذي طوّرته شركة (OpenAI) العام الماضي، العديد من الصناعات إلى التفكير في مرحلة تمكين الذكاء الاصطناعي، خاصة مع استخدامه نماذج لغوية ضخمة لإنشاء ردود على الأسئلة تبدو بشرية، وهو ما دشّن سباقًا للتسلح بين عمالقة التكنولوجيا وصانعي الرقائق.

وبنك “جي بي مورجان” هو أحد أكبر وأشهر البنوك في العالم، وبالتالي فإنّ نجاحه في إيجاد تطبيق ذكي يحل محل البشر في الاستشارات المالية يعني أنّ الأمر سيجتاح العالم بسرعة مذهلة، وليست فقط الولايات المتحدة الأميركية أو أوروبا.

يقول البنك الأميركي إنه بدأ تطوير خدمة برمجية، تُشبه إلى حدٍ ما الروبوت الذكي “ChatGPT”، وتعتمد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لترشيح الاستثمارات للعملاء، حيث انخرط الموظفون اختبار التطبيق داخل المصرف فقط، ويتضمن العديد من الخيارات لمساعدة محللي البنك في الإجابة على استفسارات المستشارين الماليين.

التطبيق الجديد يأتي تحت اسم”IndexGPT” ، ويقدِّم خدمات للمستثمرين، ويخطط البنك لإطلاقه في غضون ثلاث سنوات، بعد الحصول على الموافقة بشأن العلامة التجارية، وفقًا لمحامي العلامات التجارية في واشنطن جوش جيربن، والذي قال إن العلامات التجارية تستغرق عادة ما يقرب من عام للموافقة عليها، وذلك بفضل تراكم الأعمال في مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية في الولايات المتحدة.

وأضاف “جيربن” أن “جي بي مورجان” قد يكون أول شركة مالية تُطلق منتجًا يشبه “تشات جي بي تي”، متابعًا: “إنه برنامج ذكاء اصطناعي لاختيار الأوراق المالية.. هذا يبدو لي وكأنهم يحاولون إخراج المستشارين الماليين من سوق العمل”.

وقال جيربن إن الطلبات المقدمة عادة ما تكون مكتوبة بشكل غامض لمنح الشركات أوسع حماية ممكنة، لكن ملف “جي بي مورجان” يحدد بشكل واضح أن التطبيق يستخدم نفس تقنية الذكاء الاصطناعي المستخدمة في برنامج ChatGPT””.

وكان البنك أكثر وضوحًا حين أعلن المسؤولون التنفيذيون في “جي بي مورجان” الأسبوع الماضي عن تقدم العمل على تطبيق الذكاء الاصطناعي، وذلك في مؤتمر المستثمرين السنوي للشركة .

وقال لوري بير، رئيس التكنولوجيا العالمي، إن البنك الذي يوظِّف 1500 عالم بيانات ومهندس تعلم آلي، يختبر عددًا من حالات الاستخدام لتكنولوجيا GPT . وتابع: “لا يمكننا مناقشة الذكاء الاصطناعي دون ذكر GPT ونماذج اللغات الكبيرة.. لقد أدركنا قوة وفرصة هذه الأدوات ونحن ملتزمون باستكشاف جميع السبل التي يمكن أن تقدم قيمة للشركة”.

اترك رد

Your email address will not be published.