قوانين الذكاء الاصطناعي

26
أصيل الجعيد

الذكاء الاصطناعي (AI) هو تقنية سريعة التطور ولديها القدرة على إحداث ثورة في مختلف الصناعات. يتم استخدامه بالفعل في مجالات مثل الرعاية الصحية والتمويل والنقل وغير ذلك. ومع ذلك، فإن الاستخدام المتزايد للذكاء الاصطناعي أثار مخاوف بشأن تأثيره على المجتمع والحاجة إلى قوانين لضمان تطويره ونشره بشكل مسؤول, بدأت الحكومات في جميع أنحاء العالم في إدراك أهمية تنظيم الذكاء الاصطناعي. في عام 2019، أصدر الاتحاد الأوروبي (EU) إرشادات للذكاء الاصطناعي الجدير بالثقة، والتي تتضمن سبعة متطلبات رئيسية: خدمة البشرية والرقابة، والمتانة الفنية والسلامة، والخصوصية وإدارة البيانات، والشفافية، والتنوع، وعدم التمييز والإنصاف، والصحة البيئية والمجتمعية.

في الولايات المتحدة، لا توجد حاليًا أي قوانين اتحادية تتناول الذكاء الاصطناعي على وجه التحديد. ومع ذلك، بدأت بعض الدول في تنفيذ قوانينها الخاصة. على سبيل المثال، أصدرت ولاية كاليفورنيا قانونًا في عام 2018 يلزم الشركات بالكشف عن وقت استخدام برامج الروبوت للتواصل مع العملاء, لا تزال القوانين المتعلقة بالذكاء الاصطناعي في مراحلها الأولى ومن المرجح أن تستمر في التطور مع تقدم التكنولوجيا. يجادل بعض الخبراء بأن الإفراط في التنظيم يمكن أن يخنق الابتكار ويبطئ التقدم. ومع ذلك، يعتقد البعض الآخر أن اللوائح ضرورية لمنع العواقب غير المقصودة وضمان تطوير الذكاء الاصطناعي بطريقة تعود بالنفع على المجتمع ككل.

أحد المجالات المحتملة للقلق بشأن الذكاء الاصطناعي هو التحيز. إذا تم تدريب الخوارزميات على مجموعات بيانات متحيزة أو تمت برمجتها بافتراضات متحيزة، فيمكنها إدامة التحيزات الموجودة وحتى تضخيمها. يمكن أن يؤدي هذا إلى التمييز ضد مجموعات معينة من الناس أو يؤدي إلى استمرار عدم المساواة المنهجية, لمعالجة هذه المشكلة، دعا بعض الخبراء إلى لوائح تتطلب من الشركات اختبار خوارزمياتها من أجل التحيز قبل نشرها. ويقترحون الخبراء أيضًا أن الجهات التنظيمية يجب أن تطلب من الشركات أن تكون شفافة بشأن كيفية عمل الخوارزميات الخاصة بها حتى يتمكن الخبراء الخارجيون من تقييمها بحثًا عن التحيز المحتمل.

مجال آخر للقلق هو الاستغناء عن العمل، كلما أصبح الذكاء الاصطناعي أكثر تقدمًا، أصبح لديه القدرة على أتمتة العديد من الوظائف التي يؤديها البشر حاليًا. هذا يمكن أن يؤدي إلى خسائر كبيرة في الوظائف واضطراب اقتصادي., لمعالجة هذه المشكلة، اقترح بعض الخبراء تطبيق دخل أساسي شامل أو أشكال أخرى من شبكة الأمان الاجتماعي لدعم العمال الذين شردهم الذكاء الاصطناعي. اقترح آخرون أنه ينبغي مطالبة الشركات بالاستثمار في برامج إعادة تدريب العمال الذين تتعرض وظائفهم لخطر التشغيل الآلي.

في الختام، يعد تنظيم الذكاء الاصطناعي مسألة معقدة تتطلب دراسة متأنية. في حين أن القوانين يمكن أن تساعد في ضمان تطوير الذكاء الاصطناعي ونشره بطريقة مسؤولة، يجب أن توازن أيضًا بين الحاجة إلى الابتكار والتقدم. مع استمرار تقدم الذكاء الاصطناعي، من المحتمل أن تستمر القوانين في التطور أيضًا كما هو متوقع.

المصدر: الوطن

اترك رد

Your email address will not be published.