أخبار

الذكاء الاصطناعي يهيمن على 20% من وظائف المستقبل

AI بالعربي – متابعات

أكد خبراء في مجال الذكاء الاصطناعي، أن البرمجيات والروبوتات ستسيطر على 20% من الوظائف البشرية على الأقل خلال 5 سنوات فقط مما سيجعل الملايين عاطلين عن العمل.

وقالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية إن ChatGPT، هو روبوت محادثة للذكاء الاصطناعي، أحدث ثورة في مجال الوظائف مؤخرا، وأثار مخاوف واسعة النطاق بشأن تأثير الذكاء الاصطناعي على سوق العمل.

وظهرت قدرات البرنامج الشهير في كتابة القصائد، والسيناريوهات، وإجراء الاختبارات، ومحاكاة غرف الدردشة بأكملها، حتى اقترح البعض الاعتماد عليه في وظائف خدمة العملاء وكتابة النصوص وحتى مهنة المحاماة.

ونقلت الصحيفة عن خبراء في مجال الذكاء الاصطناعي، قولهم إن الاعتماد على الروبوتات لن يكون مجرد موضة مثل العملات المشفرة مثلا، لكنه أمر واقع حيث أصبحت العديد من الشركات تعتمد حاليا على الذكاء الاصطناعي لأتمتة الوظائف البشرية.

ويعتقد الخبراء أن بعض الوظائف ستكون في مقدمة المجالات التي سيتم فيها الاعتماد على الذكاء الاصطناعي، مثل ” المحامي، خدمة العملاء، المدقق اللغوي، محلل البيانات، سائق الأجرة، موظف الاستقبال، عامل شحن وتفريغ، الصيدلي”.

وأكد الخبراء أن الذكاء الاصطناعي سيتسبب في ثورة تكنولوجية جديدة، لكنها لن تتم بين عشية وضحاها حيث يتم استبدال البشر تلقائيًا بالروبوتات، بل سيكون هناك موجة أولى للتخلص من الأشخاص الأقل خبرة الذين يستخدمون أدوات الذكاء الاصطناعي للمساعدة في مهامهم اليومية.

إلا أن جيري كوبي، الرئيس التنفيذي لإحدى الشركات التي تستخدم ChatGPT لأتمتة بعض وظائفها في مجال التكنولوجيا المالية، تعتقد أن الذكاء الاصطناعي لن “يأخذ الوظائف” ولكنه سيعمل بدلاً من ذلك كأداة، تمكن الأشخاص من العمل بسرعة وفعالية أكبر ، دون تشتيت انتباههم بسبب المهام المملة.

المصدر
الشرق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى