أخباركتب

صدور كتاب “الذكاء الاصطناعي في الإعلام”

AI بالعربي – “متابعات”

صدر للأكاديمي الدكتور أشرف الزعبي، والدكتور أمجد الصفوري، وبالتعاون مع دار وائل للنشر والتوزيع، كتاب «الذكاء الاصطناعي في الإعلام 2021»، والذي يسلط الضوء على هذا المصطلح الجديد والمجهول القادم حول كل حياتنا إلى حياة رقمية. وقال د. أشرف الزعبي أستاذ الإعلام والمخرج التلفزيوني: “لقد أحدث الذكاء الاصطناعي تحوّلاً في القطاع الإعلامي وصناعة الترفيه، وبما يقود إلى تبدُّل كامل في المشهد بدءاً من صناعة المحتوى وصولاً إلى تجارب المستخدمين، وشهد هذا القطاع تغييرات هائلة خلال العقد المنصرم، مع صعود التقنيات الرقمية مما أدّى إلى ظهور خدمات النشر المكتبي (desktop publishing)، والفيديو حسب الطلب، والبوابات الإخبارية الإلكترونية، والمباشر(streaming) وهذا ما يتم تداوله الآن في كافة منصات الصحافة الرقمية والالكترونية والصحافة المرئية والمكتوبة”.

وأضاف أنه تم في هذا الكتاب تسليط الضوء على أهم ما تم التوصل اليه العلم الحديث من تقنيات الذكاء الاصطناعي في المجالات المختلفة، أما التركيز الأكبر فكان على ما يتعلق بالذكاء الاصطناعي في الإعلام، لأن الإعلام الركيزة الأساسية لنشر كل ما توصل اليه العلماء».

يشار إلى أن الكتاب جاء في 3 فصول وعدد صفحاته 544 حيث تضمن الفصل الأول موضوعات الذكاء الاصطناعي تاريخه، تعريفه، مجالاته المختلفة، استخداماته، وربطه بالإعلام، وتضمن الثاني: التعليم عن بعد ومنصاته، والتعلم عن بعد بزمن مرض كورونا، وسيطرة الذكاء الاصطناعي عليه والدور الإعلامي الذي لعبه في هذه الجائحة.  أما الثالث فتحدث عن الإعلام وشبكات التواصل وربطه بالذكاء الاصطناعي، وآخر ما توصل اليه العلم بالإعلام متمثلة بالذكاء الاصطناعي في الإعلام.

EBU Technology & Innovation - The Impact of AI on Media

close


اشترك ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى