Uncategorized

الروبوت “برسيفرنس” يتحرك للمرة الأولى على المريخ

AI بالعربي – “متابعات”

نجح المسبار “برسيفرنس” في التحرك لبضعة أمتار على المريخ بوساطة عجلاته للمرة الأولى منذ هبوطه على سطحه قبل أسبوعين، بحسب ما نقلت “الفرنسية” عن وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”.

وتقدم الروبوت الجوال المجهز بست عجلات، أربعة أمتار بهدف التحقق من أن أنظمة تشغيله تعمل بشكل صحيح، ثم دار على نفسه إلى اليسار، وبعدها تراجع نحو مترين ونصف متر.

وتمكن “برسيفرنس” خلال تراجعه من التقاط صورة لآثار عجلاته الخاصة على سطح المريخ، نشرتها وكالة “ناسا”.
واجتازت العربة الجوالة ما مجموعه ستة أمتار ونصف متر في 33 دقيقة. وقالت المهندسة المسؤولة عن تنقل الروبوت في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة “ناسا” الذي صممت فيه العربة، “أعتقد أنني لم أكن يوما سعيدة بقدر ما كنت عند رؤية آثار العجلات”.

وأكدت في مؤتمر صحافي أن عملية التنقل الأولى للمسبار “جرت بشكل جيد جدا”، موضحة أن مهمته أنجزت بذلك “مرحلة بالغة الأهمية”.

وستكون المركبة قادرة على التحرك لمسافة 200 متر في كل يوم من الأيام المريخية “وهي أطول بقليل من الأيام الأرضية”. وتبلغ سرعة تنقلها خمسة أضعاف سرعة العربة الجوالة الأخرى “كوريوسيتي” التي لا تزال تعمل على المريخ.

وكان الروبوت الجوال “برسيفرنس” هبط على سطح المريخ في 18 شباط (فبراير) الماضي في فوهة جيزيرو التي يعتقد العلماء أنها كانت تحوي بحيرة عميقة قبل نحو 3.5 مليار عام. وسيسعى المسبار إلى جمع ما يصل إلى 30 عينة صخرية من الكوكب خلال أقل من عامين، تعود بها مركبة أخرى إلى الأرض، سعيا إلى إيجاد آثار حياة قديمة على الكوكب الأحمر.

ويلحظ العلماء في الوقت الراهن رحلتين للروبوت الجوال إلى الدلتا التي شكلها نهر قديم كان يصب في البحيرة، إذ إن الباحثين يعلقون أهمية كبيرة على استكشافها نظرا لاحتمال تكون كمية كبيرة من الرواسب فيها.

close


اشترك ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

المصدر
الاقتصادية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى