“الروبوت سارة” شريك المستقبل للإعلام السعودي

17

AI بالعربي – متابعات

نشرت هيئة الإذاعة والتليفزيون، أمس الأربعاء، تقريرًا مصورًا عن الروبوت “سارة” وهي شريك المستقبل للإعلام السعودي.

وقال المستشار الإعلامي، علي بن دكام، خلال التقرير الذي بثته قناة السعودية، على هامش المنتدى السعودي للإعلام، إن “سارة” تُعتبر بذرة من بذور هيئة الإذاعة والتليفزيون في استخدام الذكاء الاصطناعي”.

وأوضح بن دكام أن الذكاء الاصطناعي ينقسم إلى جزأين هما: الهارد ووير والسوفت ووير، وبالجمع بين القسمين كانت النتيجة “الروبوت سارة”.

وأضاف أن الروبوت سارة ستلعب دور المراسل، وهي إحدى التجارب التي لها مستقبل باهر في استخدام الذكاء الاصطناعي لإنتاج كوادر بشرية يتعاطون مع الصناعة الإعلامية وعلى مستوى التصوير والإنتاج الفني.

الروبوت “سارة”

وعبرت الروبوت سارة عن سعادتها بالتواجد في المنتدى من خلال معرض مستقبل الإعلام، ردًا على ترحيب مراسل قناة السعودية بها.

وبسؤالها حول التهديد الذي تمثله لمستقبل عمل الإعلاميين والمراسلين، قالت الروبوت سارة: “بالعكس سنكون أساليب متطورة تساعد الصحفي والإعلامي على تطوير عمله وتحقيق أهدافه بأفضل وجه”.

وقالت سارة إن منتدى الإعلام السعودي يستعرض الإعلام المتطور الحديث، والذي يوازي طموحات الشعب السعودي.

 

عن “الروبوت سارة”

وبحسب موقع “سعوديبيديا” فإن سارة تعد أول روبوت في العالم بصناعة سعودية، تتحدث وتمزح باللهجة المحلية.

وتأتي سارة ضمن استراتيجية المملكة لتوطين التقنية والصناعات على اختلاف أنواعها وتوظيف الذكاء الاصطناعي.

وتم الكشف عن الروبوت سارة لأول مرة خلال مؤتمر ليب 23 الذي انعقد في الرياض، خلال الفترة من 6 إلى 9 فبراير 2023 تحت عنوان “نحو آفاق جديدة”.

وتحتوي الروبوت “سارة” على كاميرا تعمل بالذكاء الاصطناعي، إذ يمكنها التعرف على مسافة الأشخاص الذين يقفون أمامها، والبدء بجلسة الحوار بعد أن يرحب بها الزائر بجملة “هلا سارة”.

كما تحتوي على نموذج مُدرب مسبقاً للتعرف على اللهجات السعودية المختلفة وتحليل الجمل وفهم محتواها، ومن ثم تقديم الجواب المناسب وإرساله على شكل نص.

أهمية المنتدى السعودي للإعلام

قال بن دكام إن المنتدى السعودي للإعلام يقدم محتوى متنوع مهم جدًا للإعلاميين، مثل البث المباشر “بودكاست” وأيضًا على مستوى الإنتاج التليفزيون والسينمائي.

وأضاف: “هناك أيضًا محتويات تهتم بقطاع العلاقات العامة، والذكاء الاصطناعي الذي يحظى بالتركيز الأكبر خلال الآونة الأخيرة”.

وأُقيم المنتدى السعودي للإعلام في دورته الثالثة على مدار يومي 20 و21 فبراير الجاري في العاصمة الرياض.

المصدر: سعوديبيديا

اترك رد

Your email address will not be published.