روبوتات ذكاء اصطناعي تصعد السلالم وتوصل الطلبات وتنقذ الحياة

19

AI بالعربي – خاص
انتشرت في الآونة الأخيرة الروبوتات الذكية والمبتكرة التي تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي، إذ نشر “رونالد فان لوون” المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “Intelligent World”، مقطع فيديو لـ”روبوت سويس – مايل” الجديد يصعد السلالم بشكل مرن، ثم قام بتحية الرئيس السويسري بطريقة أذهلت الجميع.

استفادت العديد من الشركات مؤخرًا، ومنها شركة ” Swiss-Mile” السويسرية من تقنية الذكاء الاصطناعي في تطوير الروبوتات الذكية والمبتكرة واستخدامها في كافة المجالات والعمليات التي كان يصعب الوصول إليها سابقًا.

فريق العمل في شركة “Swiss-Mile” السويسرية قام بابتكار روبوت جديد هو “Swiss-Mile Robot” المتحول الذي ظهر في مقطع الفيديو، ويتميز هذا الروبوت بأرجله الأربع، ويتشكل في عدة أشكال مختلفة يمكن أن تراه على شكل سيارة أو روبوت رباعي الأرجل، أو يشبه الإنسان الآلي اعتمادًا على نشاطه في أي وقت.

واستخدمت شركة “سويس مايل” تقنية الذكاء الاصطناعي في تطوير الروبوت الجديد الذي أصبح يستطيع القيام بمسح شامل للتضاريس المحيطة به بسرعات تصل إلى 20 كيلومترًا في الساعة، وقدرة حمل وصلت لـ100 كيلو جرام. ويُستخدم هذا الروبوت لمراقبة عمليات التفتيش واسعة النطاق للمباني، أو في عمليات البحث والإنقاذ.

يتمتع “Swiss-Mile Robot” بمرونة كبيرة، إذ إنه وهو في وضع السيارة، يتدحرج على الأرض مثل سيارة لعبة يتم التحكم فيها عن بعد ولكن بقدرات أفضل كثيرًا. كما يمكنه صعود السلالم وفوق الأشياء التي لم يواجهها من قبل دون تردد، ويتحرك فوق أي عقبة في طريقه مما يجعله مفيدًا في العديد من المجالات.

وصرح الدكتور “ماركو بيلونيك” مؤسس “سويس مايل” قائلًا: “إن الروبوت المتحوّل يؤدي مهارات استثنائية، ويتغلب على العوائق الصعبة مثل السلالم، ويمكن التعامل معه بأكثر من لغة لكونه يعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي”.

وأضاف: “إنه صمم كوسيلة توصيل مستقلة، لكن تطبيقاته تذهب إلى ما هو أبعد من تسليم الطرود، ففي الوقت المحدد يستطيع الروبوت القيادة على أربع عجلات، أو التحول للوقوف على قدمين بارتفاع ست أقدام في شكل مستقيم، ويستخدم نظامًا لتحديد المواقع وأجهزة استشعار وكاميرات للتنقل بشكل مستقل، ويمكنه تبديل العجلات الأربع ليصبح ذا قدمين”.

وواصل: “يمكن التحكم في حركته من خلال نظام الذكاء الاصطناعي ليكون أكثر مرونة، مقارنة مع الروبوتات التقليدية، إلى جانب قدرته على تسليم حمولات عمليات الشراء عبر الإنترنت، والإمدادات الطبية والطرود، كما يمتلك نظامًا لرسم خرائط البيانات”.

وأكد “بيلونيك” أهمية هذه الروبوتات في تقليل انبعاثات الكربون، وتقليل الازدحام المروري، وتحسين رضا العملاء، ورسم مستقبل أكثر استدامة لتوصيل الطلبات، مشيرًا إلى أنه أُضيفت عجلات إلى الروبوتات لزيادة سرعتها.

واختتم تصريحاته: “يمكن إرسال هذه الروبوتات إلى بيئات غير معروفة، وتقييم الوضع البيئي وإبلاغ فرق الإنقاذ عنه، مؤكدًا أن هدفهم ابتكار روبوتات يمكنها إنقاذ الناس وإخراجهم من الكوارث”.

اترك رد

Your email address will not be published.