“Scinapse” نافذة للوصول إلى الأبحاث والمقالات العلمية عبر تقنية الذكاء الإصطناعي

63

AI بالعربي – خاص

تعد مهمة البحث عن منشورات علمية أو أوراق بحثية موثوقة وذات صلة، أمرًا شاقًا بالنسبة للباحث، نظرًا لوجود العديد من الأبحاث والمقالات العلمية على شبكة الإنترنت، ولكن ساعدت تقنية الذكاء الإصطناعي في تسهيل هذا الأمر بتوفير بعض محركات البحث التي تساعد على أداء تلك المهمة بسهولة بالغة ودون تعقيد.

وفي هذا التقرير نسلط الضوء على أحد أفضل محركات البحث الأكاديمية التي تساعد في الوصول للأوراق البحثية والمقالات العلمية المنشورة عبر شبكة الانترنت وفي المجلات العلمية المختلفة وهو محرك “Scinapse” والذي أثبت كفاءة وسرعة ودقة عالية الجودة في أداء تلك المهمة.

ما هو محرك البحث “Scinapse”؟
ويعد “Scinapse” محرك بحث أكاديمي مجاني وغير ربحي وقوي وناشئ لاكتشاف الأوراق البحثية والمقالات العلمية من مصادرها الموثوقة والعمل على فهرسة النصل الكامل عبر مجموعة من تنسيقات النشر والتخصصات، ويعتبر بديل مثالي ومناسب لمحرك البحث “”Google Scholar.

ويقوم محرك البحث “Scinapse” بفهرسة أكثر من 200 مليون مقال علمي، من أكثر من 40 ألف مجلة اعتبارًا من أبريل 2019 وحتى الآن ويستخدم البيانات من قواعد البيانات الرئيسية الـ4 التالية كمصدر لفهرس البحث الخاص به:

– الرسم البياني الأكاديمي من مايكروسوفت (MAG)

– مجموعة الأبحاث المفتوحة للباحث الدلالي (S2ORC)

– دار النشر العالمية سبرينجر.

– المجلات العلمية.

كيفية استخدام محرك “Scinapse”
للوصول إلى محرك البحث الجديد وبداية عملية البحث عن المقالات أو الأوراق البحثية الذي يرغب فيها الباحث، عليه أولًا الانتقال إلى “Scinapse”، وبمجرد فتح الموقع، ستظهر أمامه واجهة الويب الخاصة بالبحث وهي واجهة بسيطة للغاية سهلة الاستخدام.

يدعم محرك البحث “Scinapse” متصفحات الويب الحديثة مثل: Google Chrome وApple Safari وMozilla Firefox وMicrosoft Edge، كما يعمل على جميع أنظمة التشغيل، ولا يحتاج منك سوى إيميل خاص بك سواء على Gmail أو Yahoo كما يمكن الدخول باستخدام حساب جوجل أو فيسبوك الخاص بك.

يمكنك البحث عبر المحرك الأكاديمي باستخدام عناصر “عنوان المقال أو الورقة البحثية – اسم المؤلف – الكائن الرقمي – أو استخدام الكلمات الرئيسية في البحث” للوصول إلى هدفك عبر محرك البحث،  ويمكنك الموقع من تصفية نتائج البحث حسب الوقت أو عنوان المجلة أو الموضوع، ويمكنك معرفة مرات الاستشهاد بتلك المقالة العلمية.

يستطيع الباحث من خلال “Scinapse” الوصول إلى المقالات الذي يريدها، وليس هذا فحسب بل الوصول لكل المقالات والأوراق البحثية المرتبطة بنفس المؤلف، وحفظها في ملف خاص يمكن العودة إليه في أي وقت، كما يتيح اقتراح تغيير للإبلاغ عن معلومات غير صحيحة.

مميزات وخصائص محرك  “Scinapse”

محرك البحث “Scinapse” له العديد من الخصائص والمميزات التي تجعله خيارًا مثاليًا أمام الباحثين، حيث يعطي المحرك الأكاديمي قائمة بكافة المراجع والاقتباسات من المقال العلمي الذي يبحث عنه.

كما يتيح خاصية registry والتي تحتفظ بتاريخ ووقت ما بحثت عنه سابقًا لإمكانية العودة إليه في وقت لاحق، كما يعطي للباحث فرصة إنشاء مجموعة معينة خاصة به يحتفظ بها بالمقالات والأوراق البحثية التي قام بالبحث عنها.

ويظهر محرك البحث عامل تأثير المجلة التي نُشر فيها البحث من خلال “impact factor”، وبعضها يظهر مؤشر لكاتب المقال وأبرز المؤلفات الأخرى المنشورة له.

يتيح محرك “Scinapse” أيضًا عمل الاقتباسات من المقالات والمنشورات العلمية بكافة الأساليب المتاحة في البحث العلمي، ويمكن للباحث فرز الأوراق البحثية المحفوظة والبحث فيها، من أجل اكتشاف النتائج في مجلة معينة، ويمكنك استخدام صفحة المجلة ذات الصلة.

يتيح فهرس الاكتشاف عبر محرك “Scinapse” فرز نتائج البحث حسب “الملائمة – الأحدث – معظم الاقتباسات”، علاوة على ذلك، يمكن للباحث أيضًا ترتيب نتائج بحثه في أي وقت.

كما يمكنك محرك البحث من إنشاء تنبيه، يقوم بإعلام الباحث عبر البريد الإلكتروني الخاص به، عند نشر مقالات علمية جديدة حول موضوع بحثه وتقديم التوصيات.

ويدعم “Scinapse” البحث الدلالي والكلمات الرئيسية. علاوة على ذلك، يوفر محرك البحث الأكاديمي موارد ترخيص ودعمًا إضافيًا، بالإضافة إلى ذلك، فهو يقدم أيضًا معظم النتائج ذات الصلة بناءً على عدد الاستشهادات ويوفر إمكانية الوصول المفتوح إلى المؤلفات العلمية.

ويؤكد القائمون على “Scinapse” أن عدد مستخدميه من أكثر من 196 دولة و1130 شركة والعدد قابل للزيادة خاصة وأنه محرك بحث أكاديمي سهل الاستخدام ومجاني، كما أنه يعطي نتائج دقيقة وأثبت كفاءة عالية بعد استخدامه من جانب العديد من الباحثين في الفترة الماضية، مؤكدين على الاستمرار في تطويره خلال الفترة المقبلة.

اترك رد

Your email address will not be published.