الذكاء الاصطناعي دافع قوي للاقتصاد العالمي.. 7 % نمو متوقع مع تحول نصف الشركات

29

AI بالعربي – متابعات

قال المحللون في بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس جروب إن التوسع في الاعتماد على تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد على زيادة كبيرة لإنتاجية الاقتصاد الأمريكي وتسريع وتيرة النمو الاقتصادي العالمي.

وذكر فريق محللي البنك بقيادة جان هاتزيوس في تقرير نشر أمس الأول، إن الجمع بين إجراءات خفض تكاليف العمالة وإيجاد وظائف جديدة وزيادة إنتاجية الموظفين الذين يعملون من خارج مقار العمل، يمكن أن يؤدي إلى زيادة الإنتاجية وزيادة مستدامة في النمو الاقتصادي العالمي.

ويقدر محللو البنوك أن “الذكاء الاصطناعي التوليدي” يمكن أن يرفع إنتاجية العمالة في الولايات المتحدة بنحو 1.5 نقطة مئوية سنويا على مدى عشرة أعوام. مثل هذه القفزة ستكون دراماتيكية لأن إنتاجية العمالة في الولايات المتحدة زادت على مدى عشرة أعوام حتى نهاية 2022 بنسبة 1.3 في المائة في المتوسط.

وبمجرد تبني نصف الشركات في العالم تقنيات الذكاء الاصطناعي، يمكن أن ينمو إجمالي الناتج المحلي للعالم بمعدل 7 في المائة سنويا خلال الأعوام العشرة التالية، بحسب تقرير جولدمان ساكس. وتعادل هذه الزيادة في إجمالي الناتج المحلي العالمي نحو سبعة تريليونات دولار. ويتوقع المحللون زيادة الإنتاجية في العالم بمقدار 1.4 نقطة مئوية سنويا في حال تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي.

في الوقت نفسه، قال المحللون إنه إذا ظهرت الإمكانات المأمولة لتقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي، يمكن أن تشهد سوق العمل اضطرابا شديدا.

ويرى الخبراء أن سبعة من عشرة عمال أمريكيين يمكن أن تتأثر وظائفهم بالذكاء الاصطناعي لكن نسبة قليلة منهم يمكن أن تحل التكنولوجيا محلهم في أداء الأعمال. وستكون الأعمال المكتبية والدعم الإداري والاستشارات القانونية في مقدمة القطاعات التي يمكن أن تشهد حلول تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي محل العامل البشري.

في الوقت نفسه، فإن نحو ثلثي العمال الأمريكيين يمكن أن يروا الذكاء الاصطناعي عنصرا مكملا لعملهم، بحسب تقرير جولدمان ساكس، الذي أشار إلى أن قطاعات الكمبيوتر والحساب والتعليم والخدمات الاجتماعي ستشهد هذا التكامل أكثر من غيرها.

وقال المحللون إن “الآثار المباشرة لاستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي على الطلب على العمالة يمكن أن تكون سلبية على المدى القريب. لكن التأثير على نمو الإنتاجية سيظل إيجابيا”.

المصدر: الاقتصادية

اترك رد

Your email address will not be published.