حل غموض الحياة في المريخ بالذكاء الاصطناعي

36

AI بالعربي – متابعات

توصل باحثون من معهد «إس ئي تي آي» الأمريكي، بقيادة كيم وارن رودس، إلى اكتشاف جديد في البحث عن الحياة في كوكب المريخ، بعد أن تمكن فريق البحث وفقاً للبحث المنشور في مجلة علم فلك الطبيعة، بتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي للتعرف الى التوقعات الحيوية والتنبؤ بها في البيانات التي لم تتم دراستها مسبقاً، وذلك بالجمع بين البيئة الإحصائية والذكاء الاصطناعي؛ واكتشف الباحثون وجود بصمات حيوية بنسبة 87.5 %. ويمثل هذا تطوراً كبيراً مقارنة بعمليات البحث العشوائية ويقلل المساحة اللازمة للبحث بنسبة 97%.
وقال الباحثون: «يسمح لنا إطار عملنا بدمج قوة البيئة الإحصائية مع التعلم الآلي لاكتشاف والتنبؤ بأنماط وقواعد الحياة التي تنتهجها الطبيعة وتوزيعها في أقسى الظروف الطبيعية على وجه الأرض» نقلاً عن صحيفة ساينس ديلي.
أجرى الفريق بحثه في «سالار دي باجوناليس»، وهو قاع بحيرة ملحية شديدة الجفاف على حدود صحراء أتاكاما التشيلية، كنظير لكوكب المريخ، لرسم خريطة للحياة المتناثرة المخبأة في قباب الملح والصخور والبلورات. وجمع الفريق ما مجموعه 7765 صورة و 1154 عينة. واختبروا أدوات للكشف عن ميكروبات التمثيل الضوئي التي تفرز الأصباغ النباتية.
ونجح الباحثون من خلال تدريب الشبكات العصبية التلافيفية، على التعرف والتنبؤ بالسمات الجيولوجية على نطاق واسع وركائز النطاق الجزئي التي من المرجح أن تحتوي على بصمات حيوية، في دمج مجموعات البيانات بدقة من المدار إلى الأرض، كما ربطوا البيانات المدارية الإقليمية للمواطن الميكروبية، مما مهد الطريق للتعلم الآلي لمساعدة العلماء في البحث عن البصمات الحيوية في الكون.

المصدر الخليج
اترك رد

Your email address will not be published.