كيف تغزو عالم الميتافيرس؟

23

AI بالعربي – متابعات

تراهن العديد من المنظمات بشكل كبير على عالم الميتافيرس (metaverse)، والذي يسمح للأشخاص بالتفاعل مع الآخرين في بيئة افتراضية مولّدة بالحاسوب ومتعددة الأبعاد والحواس. ومن المتوقع أن يحقق عائدات تبلغ عدة تريليونات من الدولارات، مع مليارات المستخدمين في العقد المقبل.
يتمتع هذا الجيل القادم من الإنترنت بالقدرة على إعادة تشكيل الطريقة التي نشارك بها في شتى دروب الحياة بدءًا من العلاقة بين الشركات والمستهلكين، والتواصل الاجتماعي، وحتى العمل وطرائق التعلّم.
بَيْدَ أنَّ الانتشار الكبير والنجاح المستدام للميتافيرس لا يتوقف على الاستثمارات التي يجب ضخها في التكنولوجيا والبنية التحتية ولكن في قدرتنا على تطوير هذه البيئة البكر بطريقة شاملة لتكون أوسع قاعدةً وأكثر إشراكًا، وفيما يلي 5 طرق لتحويل هذا الحلم إلى حقيقة:

كيف تغزو عالم الميتافيرس؟

1- التركيز على الهدف

– تكمن فرصة الميتافيرس الحقيقية في خلق تجارب هادفة وشاملة عند تقاطع العالمين المادي والرقمي. حيث يمكن أن تطرق آفاقًا جديدة لتشكيل المجتمعات وحل المشكلات وخلق القيمة، بدءًا من التواصل الاجتماعي مع الأصدقاء والعائلة إلى التدريب أثناء العمل أو التطبيب عن بُعد أو الخدمات المصرفية والتسوق.

– يجب أن تنظر الشركات إلى ما هو أبعد من السعي وراء تدفقات إيرادات جديدة وأن تفهم هدف علامتها التجارية؛ وتوفر الفرصة للمستهلكين والموظفين للمشاركة.

– على سبيل المثال، أدت جائحة كورونا إلى تبني العمل الهجين في حياتنا بشكل أكبر، وهنا يمكن لتقنيات الميتافيرس الغامرة أن تشجع أشكالًا جديدة من مشاركة الموظفين الافتراضية وزيادة الإنتاجية.

– كما يمكن أن يقدم أصحاب العمل برامج تدريبية منخفضة التكلفة وعالية الجودة للقوى العاملة في بيئات محاكاة.

– كذلك في مجال البناء والإنشاءات المعمارية، يمكن للمهندسين أن يتعاونوا بسهولة أكبر في شتى بقاع العالم للبناء في المواقع البعيدة.

2- توخي معايير الانتشار العادل

– يجب أن تسعى المنظمات إلى أن تجعل التقنيات المرتبطة بالميتافيرس منخفضة التكلفة.

– حيث كشف أحد الاستطلاعات الحديثة في الولايات المتحدة عن قلق 38٪ من المستهلكين بشأن الوصول الميسور التكلفة إلى تكنولوجيا الميتافيرس.

– نحن بحاجة إلى اتصال منخفض التكلفة لضمان قاعدة أوسع؛ إذا لم يحدث ذلك، فسنواجه خطر إنشاء نظام لا يتوفر إلا لأولئك الذين يملكون وسائل الاتصال.

– لا سيما وأن ارتفاع تكاليف البنية التحتية والأجهزة للوصول إلى الميتافيرس يمكن أن يعمق الفجوة الرقمية بين الأكثر ثراءً وأولئك الذين لديهم موارد محدودة.

– يمكن أن تساعد الحكومات والشركات متعددة الجنسيات في دعم التقنيات اللازمة لضمان الانتشار العادل.

3- أن يكون الوصول إليها سهلًا

– عندما تصمم المؤسسات تجارب الميتافيرس، فمن المهم أن تجعل إمكانية الوصول إليها سهلًا.

– وهذا يشمل تأمين الوظائف التي لم يكن من الممكن الوصول إليها سابقًا في العالم المادي؛ وحضور الحفلات الموسيقية والعروض المسرحية والمعارض عبر البيئات الرقمية؛ والوصول إلى التعليم دون الحاجة إلى ارتياد الجامعة.

– كذلك، يحمل الميتافيرس في طياته إمكانات هائلة لإحداث ثورة في طريقة مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة والتعامل والتواصل الاجتماعي والعمل.

– لذا يجب أن تعمل المنظمات بشكل وثيق مع خبراء الإعاقة لتضمين إمكانية الوصول في تصميم التطبيقات والخدمات في الميتافيرس.

– يمكن أن يساعد ذلك في إزالة الحواجز لبناء مساحات واقع افتراضي مفتوحة للجميع.

4- أن تكون تجربة شاملة

– يبحث المستخدمون عن الحرية في تقديم أنفسهم بطرق مختلفة ويتوقعون أن يكونوا قادرين على الاختيار من مكتبة صور رمزية متنوعة مثل العالم المادي.

– لهذا يقوم المبتكرون في نظام الميتافيرس بالفعل بإنشاء شخصيات رقمية لا يمكن تمييزها تقريبًا عن الحياة الواقعية.

– إن الميتافيرس في مرحلة مبكرة من تطوره، ومن المهم التعرف على العناصر الأساسية للإدماج والتنوع والإنصاف ودمجها، مثل التمثيل الواسع وجعل الخبرات والفرص ملائمة وقيمة لجميع المجموعات.

– إذا تم تطويره بشكل مدروس ومتعمد، فمن المحتمل أن يصبح مساحة شاملة حقًا.

5- بناء الثقة

– من الأهمية بمكان معالجة المخاوف المتعلقة بالخصوصية وحماية المعلومات، والعمل على طمأنة الجميع وإشعارهم بالأمان لتشجيعهم على المشاركة.

– علاوة على ذلك، يعرف قادة الصناعة أن الأمان والقضايا التنظيمية من بين أكبر التحديات في محاولة إنشاء تطبيقات أو خبرات تتعلق بالميتافيرس.

– يمكن أن تساعد المحافظ الآمنة والصور الرمزية التي تم التحقق منها من خلال البلوكتشين في التحقق من هويات المستخدمين والأصول الرقمية وحمايتها.

– ولكن لا يزال هناك خطر اختراق العوالم الافتراضية والاستفادة من نقاط الضعف في هذه البيئة البكر.

– لذا من الضروري استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي المتقدمة لتشغيل هذه العوالم واكتشاف التهديدات.

– على سبيل المثال، تقوم شركةكيه بي إم جي” (KPMG) في الولايات المتحدة، بتطوير التكنولوجيا والخدمات التي تساعد في حماية أنظمة الذكاء الاصطناعي من التهديدات التي تستهدف الطريقة التي يتعلمون بها وينفذون المهام.

اترك رد

Your email address will not be published.