ChatGPT .. كيف يتعامل المعلمون في أمريكا مع مخاوفهم من روبوت الذكاء الاصطناعي الجديد؟

13

AI بالعربي – متابعات

عندما سمعت كريستين أسبلن، الأستاذة في جامعة بيتسبرغ في جرينسبيرج، عن روبوت المحادثة الجديد الذي انتشر مثل النار في الهشيم مؤخرًا مع قدرته على كتابة مقالات جيدة في ثوانٍ، كانت قلقة بشأن استخدام طلابها لهذه الأداة للغش.

سرعان ما انضمت أسبلن إلى مجموعة جديدة للمعلمين على الفيسبوك لمشاركة مخاوفها وتبادل الاقتراحات حول كيفية إعادة هيكلة دروسهم والمهام الدراسية استجابةً لهذه التطورات، لا سيما وأن عددًا متزايدًا من المدارس والمعلمين أبدوا قلقهم بشأن تأثيره الفوري على الطلاب وقدرتهم على الغش في المهام. حيث أضافت مجموعة الفيسبوك التي انضمت إليها أسبلن، على سبيل المثال، أكثر من 800 عضو في الأسابيع القليلة منذ إنشائها.

في النهاية قررت أسبلن تعديل نهجها في المهام الكتابية. وبدلاً من التركيز فقط على المنتج النهائي، والذي يمكن أن يقدمه الروبوت بسهولة، تطلب أسبلن الآن من الطلاب تسليم أوراقهم في مراحل مختلفة من عملية الكتابة.

– جدير بالذكر أن دردشة جي بي تي التي تم إطلاقها في أواخر نوفمبر، قادرة على إنشاء ردود مفصلة على الأسئلة البسيطة مثل “من كان الرئيس الخامس والعشرين للولايات المتحدة؟” بالإضافة إلى إجابات لأسئلة أكثر تعقيدًا مثل “ما التطورات السياسية التي أدت إلى سقوط الإمبراطورية الرومانية؟”.

– على الرغم من أنه لا يزال من غير الواضح مدى انتشار استخدام الأداة بين الطلاب ومدى ضررها حقًا على التعلّم يتحرك بعض المعلمين الآن بسرعة ملحوظة لإعادة التفكير في مهامهم الدراسية استجابةً لروبوت الدردشة.

– بل وحظرت المدارس العامة في مدينة نيويورك وسياتل استخدام دردشة جي بي تي على شبكات وأجهزة المنطقة.

– في المقابل، يدعو بعض المعلمين أقرانهم إلى عدم المبالغة في ردة فعلهم تجاه التكنولوجيا الجديدة.

– يقول آلان ريد، أستاذ مشارك في اللغة الإنجليزية بجامعة كارولينا الساحلية، إن البعض يرى أن روبوت الدردشة يمكن أن يدمر الكتابة.

– بينما يعتقد الآخرون أنه في الواقع شيء جيد. ولكن علينا أن نحاول الوقوف على الحياد وإدراك العيوب جنبًا إلى جنب مع الإيجابيات.

التكيف مع روبوت الدردشة الجديد

– في الأسابيع الأخيرة، وجد كيفن بيتل، الأستاذ المساعد في جامعة بيولا في كاليفورنيا، نفسه يفكر فيما يعرفه موقع دردشة جي بي تي.

– لذا أسند إلى طلابه مهمة عرض اقتباسات من مصادر محددة غير متاحة على دردشة جي بي تي، بما في ذلك الكتب المدرسية والمقالات، والمواد التي تم إنتاجها بعد تدريب دردشة جي بي تي على بيانات الإنترنت المتاحة اعتبارًا من عام 2021.

– من جانبها أكدت شركة OpenAI أنها أتاحت دردشة جي بي تي كمعاينة للتعلم من استخدام العالم الحقيقي.

– وأن هذه الخطوة جزء مهم من تطوير ونشر أنظمة ذكاء اصطناعي قادرة وآمنة. وأنها لا ترغب في استخدام دردشة جي بي تي لأغراض مضللة في المدارس أو في أي مكان آخر.

– لذلك تتطلع إلى العمل مع المعلمين لإيجاد حلول مفيدة وطرق أخرى لمساعدة المعلمين والطلاب على الاستفادة من الذكاء الاصطناعي.

تعلّم تقبلها

– بطبيعة الحال، لا يبحث كل المعلمين عن طرق للقضاء على دردشة جي بي تي.

– يعتقد ريد، الأستاذ في جامعة كارولينا الساحلية أنه يجب على المعلمين العمل مع دردشة جي بي تي وتعليم أفضل الممارسات في الفصل الدراسي.

– حيث يمكن للمدرسين تشجيع الطلاب على إدخال سؤال في الأداة ومقارنة النتيجة التي ستظهر لهم بما كتبوه شخصيًا.

– يمكن أن يتيح هذا أيضًا فرصة تعليمية للطلاب لمعرفة ما فاتهم، وتحليل الأساليب المختلفة التي يمكن أن يتبعوها أو استخدامها كنقطة انطلاق للمساعدة في الخطوط العريضة.

– وأكّد أنه ستكون هناك دائمًا طرق يمكن للطلاب من خلالها الغش عبر الإنترنت، لذا فإن تعليمهم كيف يمكن لدردشة جي بي تي تحسين كتاباتهم هو خطوة عملية إلى الأمام.

– العبء الأكبر يقع على عاتق المعلمين في طريقة التعامل معها وهي أن يقوم المعلمون بمراجعة ممارساتهم الخاصة والتفكير في كيفية استخدامها بشكل إيجابي.

– واختتم ريد بقوله أنهم إذا تجاهلوا هذه الأداة ولم يعرفوا شيئًا عنه، فإن ذلك يترك الباب مفتوحًا للطلاب لاستخدامه للغش والإفلات من العقاب.

اترك رد

Your email address will not be published.