كيف يساعد الذكاء الاصطناعي في حمايتنا من الكوارث؟

38

AI بالعربي – متابعات

تتزايد الكوارث الناجمة عن الأخطار الطبيعية من حيث تواترها وشدتها ، مما يعكس الواقع المباشر لتغير المناخ ويؤدي إلى تعاقب متزايد من الأزمات الإنسانية.

وأشار تقرير نشره الاتحاد الدولي للاتصالات ، إلى أنه يمكن للتقنيات الجديدة أن تساعد في اكتشاف الطقس القاسي وغيره من المخاطر والاستعداد لها ، فضلاً عن التواصل مع الناس والمجتمعات بفعالية بشأن الاستجابة الضرورية.

وقال Jürg Luterbacher ، مدير العلوم والابتكار في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) ، في ندوة عقدت مؤخرًا عبر الإنترنت: “نحن جميعًا معرضون لمخاطر طبيعية ، وسيزداد هذا سوءًا في المستقبل”. “نحن بحاجة إلى التصرف وفقًا لها وفقًا لذلك.”

وشرعت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) ، إلى جانب الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) ، في استكشاف إمكانات الذكاء الاصطناعي (AI) لتعزيز التخفيف من آثار الكوارث في جميع أنحاء العالم ، وشكلت وكالات الأمم المتحدة الثلاث العام الماضي فريق الخبراء المتخصص المعني بالذكاء الاصطناعي لإدارة الكوارث الطبيعية لدعم الجهود العالمية لدمج الذكاء الاصطناعي في أنظمة إدارة الكوارث.

وقد حققت العقود الأخيرة تقدمًا في نمذجة الأخطار الطبيعية والكوارث ، مما أدى إلى أدوات أفضل للاستجابة لظواهر الطقس المتطرفة. إحدى الحالات التي يتم الاستشهاد بها بشكل متكرر هي إعصار فايلين في شرق الهند في عام 2013 ، عندما منع توجيه نموذج رقمي دقيق مأساة من النوع الذي أعقب عاصفة مماثلة قبل 15 عامًا.

ولا يزال هناك مجال كبير للتحسين ، وفقًا لتقرير حالة الخدمات المناخية لعام 2020 الصادر عن المنظمة (WMO) ، فإن واحدًا من كل ثلاثة أشخاص في العالم غير مشمول بشكل كافٍ بنظام الإنذار المبكر.

وفي الوقت نفسه ، خلقت اضطرابات المناخ والطقس مخاطر على المزيد من أنحاء الكوكب ، بما في ذلك المناطق التي لم تتأثر كثيرًا بالظواهر الطبيعية الشديدة حتى وقت قريب ، كما أشار مكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ العام الماضي (COP26) في غلاسكو ، المملكة المتحدة.

ويمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي فرق الاستجابة على فهم المخاطر الطبيعية ، ومراقبة الأحداث في الوقت الفعلي ، وتوقع مخاطر محددة في مواجهة الكوارث الوشيكة أو المستمرة.

وقالت مورالي ثوماروكودي ، مديرة العمليات في فرع إدارة الأزمات ببرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP): “كلما كان الإنذار المبكر لدينا أكثر استعدادًا ، وقلت المأساة الإنسانية” ، وبينما توفر الأقمار الصناعية وغيرها من البنى التحتية للأرصاد الجوية الحالية معلومات قيمة للتنبؤ بالطقس ، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يأخذ العملية إلى أبعد من ذلك. يمكن أن تشير نمذجة نظام التأثير ، على سبيل المثال ، إلى العواقب المحتملة للأخطار الطبيعية على السكان والنظم الإيكولوجية.

من جهته قال أنتوني ري ، مدير إدارة البنية التحتية في المنظمة (WMO): “للحصول على قيمة للناس ، لا نحتاج فقط إلى فهم ما سيفعله الطقس، ولكن ما الذي سيفعله الطقس بالناس والبيئة” وأضاف: “هذا هو التنبؤ القائم على التأثير ، حيث أعتقد أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يلعب دورًا كبيرًا.”

حلول قابلة للتشغيل المتبادل وعابرة للحدود

هذا ويتم تحديد تأثير الأحداث الطبيعية المتطرفة أيضًا من خلال المرونة الاجتماعية والاقتصادية ، مع تفاقم عدم المساواة من المخاطر ونقاط الضعف ، فيما يؤكد الخبراء على الحاجة إلى استكشاف حلول قابلة للتشغيل البيني يمكن أن تعمل في سياقات مختلفة وحتى عبر الحدود للوصول إلى المناطق ذات البنية التحتية للكوارث الأقل تطورًا.

وتظهر العديد من دراسات الحالة قيمة الذكاء الاصطناعي خلال المراحل المختلفة لإدارة الكوارث: أولاً ، التنبؤ والتوقع ؛ بعد ذلك ، للمساعدة في إيصال ما حدث ؛ وفي الرصد والكشف المبكر عن المخاطر الجديدة المحتملة.

هذا وقام فريق من جامعة فريجي بأمستردام ، في هولندا ، بفحص نماذج إحصائية مختلفة ، باستخدام بيانات من المناطق الساحلية حول العالم ، في محاولة للتنبؤ بمخاطر الفيضانات وعرام العواصف من خلال أساليب التعلم العميق في مواجهة ارتفاع مستويات سطح البحر الناجم عن تغير المناخ ، ووجدوا أنه يمكن أن تقدم البيانات المفتوحة رؤى قيمة حول نوع من النظم الإيكولوجية المعرضة للخطر بشكل متزايد.

اترك رد

Your email address will not be published.