تقارير

أفضل 10 أفلام تتحدث عن الذكاء الاصطناعي

AI بالعربي – متابعات

نشهد هذه الأيام الكثير من الأخبار التي تتحدث عن الذكاء الاصطناعي، تتحدث تقارير طويلة عن كيفية اندماج الذكاء الاصطناعي في حياتنا المستقبلية، وبالطبع هناك العديد من أفلام الخيال العلمي التي تناولت هذه الفكرة.

سأقدم لك الآن مجموعة من أفضل الأفلام التي من خلالها ستتكون لديك معرفة مبسطة عن كيفية تشكيل الذكاء الاصطناعي في أشكاله المختلفة لمستقبلنا، ناهيك عن المتعة وكم الأفكار التي ستحظى بها خلال مشاهدتك لها، ويا حبذا لو بصحبة أصدقاء. اقرأ القائمة بدون قلق من وجود حرق لقصة الفيلم.

1. Robot & Frank

يتلقى فرانك العجوز الذي كان يعمل كلص جواهر نفيسة هدية من ابنته عبارة عن إنسان آلي مخصص لرعاية كبار السن، لبعض من الوقت كانت تسير الأمور في إطارها الطبيعي حتى سرعان ما شكل فرانك مع الإنسان الآلي فريقا متميزا في السرقة لحد كبير.

الفيلم من بطولة الممثل القدير فرانك لانجيلا، ويؤدي دور الإنسان الآلي بيتر سارسجارد والممثلتان ليف تايلر وسوزان سارندون، كانت تكلفة الفيلم 2.5 مليون دولار فقط كما حصل على تقييم 7.1 على موقع IMDb.

2. Transcendence

يسعى العالم ويل كاستر بمساعدة زوجته إيفلين وصديقه ماكس إلى صناعة آلة ذكية تستطيع أن تجمع معرفة وذكاء البشر، الأمر الذي حفز بعض الجماعات المتطرفة لاغتياله حتى يتوقف عما يقوم به بعدما تسبب سعيه في صناعة هذه الآلة في إكسابه شهرة على نطاق واسع.

الفيلم من بطولة الممثل العظيم جوني ديب كدور رئيسي، ورغم تقييم موقع IMDb له 6.3 فإنه واحد من أفضل الأفلام التي ستشاهدها وستعيش معها العديد من التقلبات داخل الفيلم.

3. Her

قصص الحب قد تجعل من حياتك جحيما، هكذا كان يعيش ثيودور تومبلي في إحدى فترات حياته بعد أن هجرته حبيبته وأصبح وحيدا يُجهز حاله للطلاق، كان يشغل تومبلي وقته بألعاب الفيديو والخروج مع أصدقائه حتى اشترى نظام تشغيل ذكي أُعلن عنه كأذكى نظام تشغيل بالعالم، تبدأ قصة حب جديدة لكنها هذه المرة لسامانثا الصوت الأنثوي لنظام التشغيل الذكي.

يعد هذا الفيلم واحدا من أفضل الأفلام التي تناقش بدقة أحد استخدامات الذكاء الاصطناعي بقوة، تقنية المساعد الرقمي التي أصبحت متوفرة في هواتفنا المحمولة وتتطور مع الوقت بشكل ملحوظ.

الفيلم من بطولة سكارلت جوهانسون التي تقوم بدور سامانثا وخواكين فينيكس الذي يؤدي دور تومبلي، كما حاز الفيلم على تقييم رائع جدا على موقع IMDb وهو 8.

4. A.I. Artificial Intelligence

ديفيد طفلٌ آلي يمتلك مشاعر كالبشر، تتبناه أسرة كانت تعاني من مرض ابنها البشري، نشأت علاقة قوية وحب شديد بين ديفيد وأمه من التبني، لكن الأمر لم يدم فما إن عاد ابنهم البشري إلى المنزل حتى تخلت الأسرة عن ديفيد، ليقرر ديفيد أن يعود لأمه مرة أخرى ولكن كبشري.

هذا الفيلم تحديدا يحمل كما من المشاعر القوية والمؤثرة في العديد من مشاهده، ويطرح تساؤلات عدة، منها هل حقا يمكن الوصول لطفل ذي ذكاء اصطناعي متقدم لهذه الدرجة؟ وهل حقا مهما امتلكت الآلات من ذكاء فلن تتساوى بالبشر؟

الفيلم من بطولة هالي جويل وجود لو وفرانسيس أوكونر ونخبة من الممثلين، و حاز على تقييم 7.1 على موقع IMDb.

5. Wall-E

Wall-E هو إنسان آلي تركه البشريون على الأرض بعد أن هجروها للعيش في الفضاء بعد أن أصبحت مكبا كبيرا للنفايات، وظيفة Wall-E هي التعامل مع هذه النفايات التي خلفها البشر خلفهم، يقضي Wall-E بعضا من الوقت بمفرده على الأرض إلى أن قرر البشر إرسال الإنسانة الآلية إيفا في مهمة البحث عن دليل يوضح صلاحية الأرض لمعيشة الإنسان فيها مرة أخرى ليساعدها Wall-E في رحلتها هذه.

هذا الفيلم العائلي ممتع للغاية في شكله الدرامي، كما أنه ينوه بالعديد من المشكلات التي ستعاني منها الأرض إن لم يتخذ البشر احتياطاتهم، الفيلم من بطولة جون راتزنبرجر وفريد ويلارد وجيف جارلين، كما أن تقييم الفيلم هو 8.4 على موقع IMDb.

6. Ex Machina

يحظى كاليب المبرمج المتميز للغاية بوظيفة فريدة من نوعها في إحدى المؤسسات التقنية ليعمل مع إنسانة آلية تُدعى آيفا ليدرس معدل ذكائها من خلال مجموعة من الجلسات معها، لكن الأمر ينقلب على كاليب ورئيسه بالعمل لتبدأ آيفا بالتلاعب بكاليب في مسعى لتحقيق مرادها.

نال الفيلم الكثير من النقد البناء لأطروحته الفكرية والفلسفية، إلا أنك ستستمتع كثيرا بمشاهدته، كما أنه حاز على تقييم 7.7 من موقع IMDb.

7. Chappie

شاب آلي يمتلك القدرة على الشعور والإدراك بذاته يسعى لأن يغير نظرة البشريين للآليين مثله من خلال تجربته الشخصية، خاصة في عالم اعتمد فيه البشر على الآليين بشكل رئيسي لمكافحة الجريمة والحد منها.

أخرج الفيلم المخرج نيل بلوماكامب الذي أخرج أيضا فيلمي Elysium و District 9، الفيلم من بطولة شارلتو كوبلي وديف باتيل وهيوجاكمان، كما حاز الفيلم على تقييم 6.9 على موقع IMDb.

8. Robocop

يعمل أليكس كشرطي بمنطقة ديترويت، كان مخلصا لعمله جدا حتى أصيب في أحد الأيام إصابة بالغة، جعلت حياته تنقلب رأسا على عقب بعد أن وافق بعد اقتراح من سلك الشرطة الذي يعمل به أن يصبح شرطيا نصفه بشري ونصفه الآخر آلي.

يعد هذا الفيلم واحدا من الأفلام الشيقة جدا التي ستستمتع بمشاهدتها، فهو يملك من الدراما والتشويق ما يجعله ممتعا رغم حصوله على تقييم 6.2 على موقع IMDb. كما أن له العديد من الأجزاء القديمة والجديدة كذلك.

9. The Machine

عندما بدأت حربٌ باردة مع الصين العظمى تبعا للأزمة الاقتصادية العالمية التي أصابت العالم، تتجه وزارة الدفاع البريطانية لخلق إنسان آلي ذي مرحلة متقدمة من الذكاء الاصطناعي، يتمتع بمهارات مختلفة من السرعة والقوة ليفوق البشريين بصورة كبيرة، لكن يصبح الأمر أكثر تعقيدا وخطورة عندما تقرر الوزارة إنتاج مجموعة أخرى من الآليين بقوة عظمى تجعلهم لا يقهرون.

الفيلم بأداء من توبي ستيفينس وكايتي لوتز ودينيس لوسون، وحصل على تقييم 6.1 من موقع IMDb.

10. I, Robot

نختتم القائمة بالفيلم القديم بعض الشيء للرائع ويل سميث الذي ظهر بعام 2004، تدور أحداث الفيلم في عصر أصبح فيه الآليون جزءا لا يتجزأ من حياة البشر اليومية، يشاركونهم إنجاز المهام بمختلف أنواعها. تحدث جريمة قتل لخبير الآليين، لتبدأ مهمة ديل سبونر في التحقيق في هذه الجريمة ليكتشف تورط أحد الآليين فيها لتبدأ رحلة توتر وصراع بين الآليين والبشر.

إن كنت لم تشاهده من قبل، فعليك بمشاهدته لما يتمتع به من تشويق وإثارة حتى النهاية.حاز الفيلم أيضا على تقييم 7.1 على موقع IMDb.

في النهاية، إن كنت قد شاهدت أحد هذه الأفلام فأخبرنا برأيك فيه، وإن كنت لم تشاهد أحدها فيجب عليك أن تبدأ بتجهيز الفشار والعصائر وتستمتع به في إحدى الليالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى