تقارير

باستخدام الذكاء الاصطناعي.. من نوتات سيمفونية غير مكتملة لبيتهوفن ولدت مقطوعة

AI بالعربي – “متابعات”

يرفع غيّوم بيرنيه عصاه بلطف وتبدأ الأوركسترا بالعزف أمام جمهور يترقب بفارغ الصبر ليرصد ما يدلّ على أسلوب بيتهوفن في اللحن الذي يتردد صداه في القاعة.

ما سمعه جمهور لوزان للتوّ هو عزف لعمل مستوحى من حفنة من النوتات الموسيقية التي دوّنها الملحن الألماني اللامع، ربما تكون أجزاء من سيمفونيته العاشرة.

وأُنجِز هذا العمل الجديد بواسطة الذكاء الاصطناعي قبل ساعات قليلة فحسب من تولّي أوركسترا “نيكسوس” عزف المقطوعة الموسيقية الوليدة.

وقال قائد الأوركسترا قبل أيام من العرض الأول لمقطوعة “بيتهوفان 10.1” المستحدثة: “نحتاج إلى بعض الوقت لطبع نسخ النوتات والتوجه إلى الموقع، حيث سنجري تدريبات، على أن نعزفها في مساء اليوم نفسه ضمن حفلة موسيقية”. والأحرف “إيه إن إن” التي أضيفت إلى اسم بيتهوفن في هذا المشروع الجديد ما هي إلا الأحرف الأولى لعبارة “الشبكة العصبية الاصطناعية” بالإنجليزية، وهي أحد أشكال الذكاء الاصطناعي.

وأضاف بيرنيه: “بالتالي، نحن لا نعرف حقاً ما ستكون النتيجة. ثمة جانب غير متوقع إلى حدّ، لكن ما يجب فهمه هو أن المهم ليس النتيجة. إنها العملية نفسها”.

No Image Info

ويقف وراء “بيتهوفان 10.1” فلوريان كولومبو، وهو نفسه عازف تشيلو كرّس سنوات عدة لمشروع تلقين آلة أصول التلحين على طريقة أعظم الموسيقيين في التاريخ.

وفتح فلوريان كولومبو ملف “السمفونية 10.1” على شاشة كبيرة، وبنقرة واحدة حصل على النوتة النهائية للمقطوعة التي تستغرق نحو خمس دقائق.

وبعد بعض التعديلات التي أجراها غيّوم بيرنيه، عُزفت المقطوعة للجمهور في المساء نفسه، في انتظار عرض آخر في اليوم التالي.

وعلّق القائد قائلاً: “إنه لأمر رائع أن نرى ذلك.. إنها بمثابة ولادة”. وأضاف: “يبدو لي من الناحية الموسيقية أن المقطوعة تنتمي إلى عصر بيتهوفن، لذلك يمكن اعتبارها نجاحاً”.

وخلال البروفة، قال فلوريان كولومبو: “أشعر بتأثر كبير بالطبع، وأرى الابتسامات على وجوه الموسيقيين. في المقطوعة لمسة بيتهوفن لكنها في الحقيقة بيتهوفان (بالذكاء الاصطناعي)، إنه أمر يستحق الاكتشاف”.

ولاحظ أن فيها “بعض الأشياء الجيدة جداً، فيما البعض الآخر بعيد من الأسلوب، لكنها ممتعة. ربما تفتقر إلى شرارة العبقرية”.

close


اشترك ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

المصدر
موقع الرؤية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى