تقارير

تدريب الذكاء الاصطناعي على اكتشاف مرض يسبب العمى

AI بالعربي – “متابعات”

استخدم الباحثون في معهد الأبحاث الأسترالي QIMR Berghofer تكنولوجيا التعلم الآلي لتدريب برنامج ذكاء اصطناعي على اكتشاف مرض الجلوكوما التنكسي الذي يسبب العمى. وتمكن الباحثون من مضاعفة معرفتهم بالجينات التي تسبب ذلك المرض كما ذكر موقع The age الأسترالي.

ويواجه الأطباء مشكلة تتمثل بعدد الصور الخاصة بالعين، والتي يجب تقييمها بشكل فردي من قبل أطباء مدربين تدريباً عالياً، حيث كان لديهم مئات الآلاف من الصور لداخل العين، وكلها تحتوي على معلومات قيّمة حول ما إذا كان المريض في الصورة مصاباً بمرض الجلوكوما.

No Image Info

وقال البروفيسور ستيوارت ماكجريجور الباحث في المعهد: “حتى لو استغرق تشخيص الجلوكوما 10 ثوانٍ، اضرب ذلك في 200 ألف صورة، إذاً فأنت تتحدث عن شهور من العمل على الأقل. ناهيك عن أنك تتحدث عن متخصصين مدربين تدريباً عالياً يقومون بهذا العمل في الليل أو في عطلات نهاية الأسبوع لمساعدتنا. إنها ليست طريقة فعَّالة للقيام بهذا النوع من العمل”.

ومن أجل حل تلك المشكلة الكبيرة، تعاون الباحثون في المعهد مع شركة Max Kelson الأسترالية المتخصصة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، والتي طورت برنامجاً لتقييم الصور بسرعة واكتشاف المرض بعد أن تم تدريبه على مجموعة من الصور، وقالت إن التعلم الآلي سيساهم في تحسين البرنامج بشكل تلقائي بمرور الوقت.

No Image Info
close


اشترك ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

المصدر
موقع الرؤية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى