أخبار

العميري: منظومة الحج تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي

AI بالعربي – “متابعات”

أكد هاني علي العميري عضو اللجنة الوطنية للحج والعمرة بأن منظومة الحج تعتمد بشكل كبير على التقنية الحديثة والتكنولوجية وكذلك رقمنة الإجراءات وتقنيات الذكاء الاصطناعي وذلك لتقديم خدمة متميزة مع إجراءات وقائية عالية المستوى لحجاج بيت الله الحرام.

وأضاف جميع هذه الأدوات التقنية والمتطورة وباستخدام الأجهزة الذكية ستسهم في تنظيم عملية الحج وذلك من خلال إصدار تصريح الحج وإدارة دخول حجاج بيت الله الحرام إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وأدائهم لمناسك الحج بالإضافة إلى إرشاد الحجاج وتنظيمهم في مخيمات المشاعر المقدسة ووقفة عرفات ورمي الجمرات وطواف الإفاضة وغيرها من نسك الحج.

وأوضح أن تطبيق “اعتمرنا” المطور من قبل الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي هو أحد التطبيقات التي ساهمت في نجاح موسم العمرة الآمن وذلك من خلال إدارة الحشود داخل مناطق الحرم وحجوزات أداء مناسك العمرة خلال موسم العمرة و أداء الصلوات وغيرها.

وأفاد أن شركات ومؤسسات الحج المشاركة في حج هذا العام والبالغ عددها 190 شركة ومؤسسة هي مهيأة لخدمة حجاج بيت الله الحرام لافتاً إلى أنه تم أخذ جميع الدورات الصحية للوقاية وإدارة الحشود للموظفين والعاملين لديها مبيناً أنه يتم تنظم دورات متخصصة.

لموظفيها في كيفية التعامل مع التقنيات الحديثة وتقنيات الذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى كيفية التعامل مع الأزمات وإدارة الحشود وكيفية استقبال حجاج بيت الله الحرام والتعامل المميز للتسهيل على الحجاج في أداء مناسكهم سواء أثناء تواجدهم في مكة المكرمة أو المشاعر المقدسة.

السعودية تدشن موقعًا لتسجيل الراغبين في الحج من داخل أراضيها.. وتحدد  الاشتراطات - CNN Arabic

close


اشترك ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

المصدر
جريدة الرياض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى