تقارير

بصمة رقمية.. حبوب البن بلمسة الذكاء الاصطناعي

AI بالعربي – “متابعات”

من المتوقع أن يصل الاستثمار في الذكاء الاصطناعي (AI) إلى 126 مليار دولار بحلول عام 2025. إنه يظهر في كل صناعة، من الرعاية الصحية والزراعة إلى التعليم والتمويل والشحن. والآن، انتقل الذكاء الاصطناعي إلى صناعة المواد الغذائية لاكتشاف وتطوير نكهات جديدة في الطعام والشراب.

في عام 2018، طوّرت شركة IBM ذكاءً اصطناعيًا لشركة ماكورميك لإنتاج توابل أفضل. وتستخدم شركة NotCo التي تنتج حليب NotMilks النباتي، الذكاء الاصطناعي لتحليل الهياكل الجزيئية وإيجاد تركيبات جديدة من المكونات النباتية.

جمعت شركة ديميتريا الكولومبية الناشئة 3 ملايين دولار حتى الآن وتراهن على بصمة الإصبع الرقمية الحسية باستخدام الذكاء الاصطناعي لمطابقة ملف حبة القهوة مع معيار نكهة القهوة القياسية في الصناعة التي تأسست عام 1995.

وأكدت الشركة الجديدة أن هذه البصمة الرقمية الحسية الجديدة لحبوب القهوة ستسمح للمحمص والمنتجين بتقييم الجودة والمذاق في أي مرحلة من مراحل عملية إنتاج القهوة.

ويشير فيليب أييربي الرئيس التنفيذي لشركة ديميتريا لصحيفة فوربس، إلى أن شاربي القهوة اليوم أكثر وعياً بالذوق والخبرة العامة التي يبحثون عنها وهم على استعداد لدفع المزيد مقابل تلك التجربة.

ويضيف أييربي: “في الـ20 عاماً الماضية [..]. مرّت القهوة برحلة من التميز حيث كان المتغير الأكثر أهمية هو الجودة الحسية – المذاق. وهذه الثورة في أنواع القهوة المتخصصة حفزها جزئيًا رواد الصناعة مثل ستاربكس ونيسبريسو اللذين رفعا مذاق القهوة في العالم”.

ومن المتوقع أن المزارعين لن يكونوا قادرين للمرة الأولى على فهم جودة ما يبيعونه وحسب، بل أيضاً إدارة ممارساتهم الزراعية لتحسين الجودة وخلق مستوى لا مثيل له من التمكين لهم.

No Image Info

تقنية الاستشعار التي يستخدمها ديميتريا موجودة منذ 40 عامًا، وأصبحت اليوم مصغرة وبأسعار معقولة ويمكنها الاتصال بالسحابة، ما يسمح بجمع وتخزين وتحليل كميات هائلة من البيانات.

وأضاف أييربي: “لقد احتجنا بعد ذلك إلى الذكاء الاصطناعي لترجمة البيانات إلى اللغة الحسية التي تفهمها الصناعة”. وتقوم ديميتريا بمعايرة الذكاء الاصطناعي لمطابقة بصمة طيفية معينة مع ملف تعريف لنكهة لا لبس فيها.

وأجرت ديميتريا الآلاف من عمليات المسح التي اعتبرت أدنى اختلاف بين كل قراءة من مجموعة واسعة من حبوب البن المختلفة. وكانت النتيجة نموذجاً ببصمة إصبع رقمية حسية فريدة من نوعها لديميتريا.

تطبيق البصمة الرقمية الحسية مسلحاً ببصمة الإصبع الرقمية الحسية الفريدة.

قام ديميتريا ببناء ملف تعريف التوفيق لملف تعريف نكهة مميزة لـ Carcafe من خلال تدريب الذكاء الاصطناعي والنماذج على استخدام القراءات الطيفية وربط تلك التحليلات بالحجامة من مئات عينات القهوة.

جمع الذكاء الاصطناعي للملف الشخصي عالي القيمة الذي تطلبه ماركة كاركافيه Carcafe من عدة مئات من عينات حبوب البن الخضراء وبعد 4 أشهر من معالجة عينات القهوة. أنشأت الشركة منتجاً قابلاً لتطبيق لـ كاركافيه، حيث تمت إعادة تدريب الذكاء الاصطناعي باستمرار على عينات جديدة.

وأكد أييربي أن: “التحدي التقني الأكبر هو تدريب الذكاء الاصطناعي على اكتشاف الفروق الدقيقة في المذاق بدلاً من مجرد ملامح واضحة. كان علينا تحديد المذاق الحقيقي والتأكد من أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون محدداً بدرجة كافية للتفريق بين هذه الأنواع المتشابهة جداً ولكن المختلفة من النكهات”.

ويعتقد أييربي أن هذه العملية تزيل العديد من المتغيرات والمجهولات الموجودة حاليًا في سلسلة توريد القهوة. ويضيف: “إذا تمكنت من التحكم في العملية سينتهي بك الأمر بقهوة أفضل دائماً. ما يزيد من التوافر الإجمالي”. “من المهم أيضاً ملاحظة أن العملاء يلعبون دورًا حيويًا في تدريب النموذج. ولا تهدف هذه التكنولوجيا بأي حال من الأحوال إلى استبدال موقعهم في الصناعة، بل تسمح للتجار والمحامص بأن يكونوا أكثر كفاءة في فهم من ينتج مذاق ونوع وجودة القهوة التي يبحثون عنها”.

close


اشترك ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

المصدر
صحيفة الرؤية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى