أخبار

الذكاء الاصطناعي يكشف الأنسجة السرطانية خلال الجراحة

AI بالعربي – “متابعات”

تمكن باحثون من كلية دبلن الجامعية في أيرلندا من تطوير تقنية جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي والتي يمكنها اكتشاف الأنسجة السرطانية في الوقت الفعلي داخل العمليات الجراحية.

ونشرت مجلة ”Nature Scientific Reports“ العلمية عن هذه التقنية الجديدة التي تعتمد على استخدام الصبغات والكاميرا الرقمية للكشف بدقة عن السرطان في الأنسجة الحية أثناء العمليات الجراحية من أجل تطوير مستوى النتائج الصحية.

وتمنح تقنية الذكاء الاصطناعي الجراحين إمكانية رؤية الأنسجة السرطانية بشكل دقيق حتى يتمكنوا من إزالتها بالكامل.

وذكر رونان كهيل، بروفيسور الجراحة بكلية الطب في الجامعة، أن رؤية الأنسجة السرطانية بشكل واضح ودقيق تسهل إمكانية إزالتها بالكامل في إجراء جراحي واحد، وبالتالي تفادي المخاطر والمضاعفات المتعلقة بمراحل العلاج الطويلة.

2021-06-artificial-intelligenc-6

ويؤكد البروفيسور كهيل، وأستاذ الجراحة العامة ”جيفري دالي“ أن التقنية الجديدة توضح مظهر وسلوك الأنسجة السرطانية، وتفصل بينها وبين الأنسجة الطبيعية، وذلك بضخ صبغة معينة، وكاميرا لتصوير المنطقة المراد معرفة وجود أنسجة سرطانية فيها أم لا.

ويستطيع الأطباء خلال دقائق معدودة في الوقت الفعلي أثناء الجراحة من تحديد الأنسجة السرطانية، وبذلك سيتم الاستغناء عن إجراء الخزعة الطبية المعتادة في مثل هذه الحالات، وبالتالي تحسين فرص المرضى في العلاج.

وذكر البروفيسور ”كهيل“ أن التقنية الجديدة تمت تجربتها على 200 مريض، وجاءت النتائج ناجحة في حالات سرطان القولون والمستقيم الذي يحتل المرتبة الثانية في أكثر أنواع السرطانات انتشارًا، خاصةً بين فئة صغار السن.

close


اشترك ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى