الذكاء الاصطناعي يدخل مجال تشخيص أمراض الجلد

19

AI بالعربي – “متابعات”

ابتكر فريق من الباحثين في الولايات المتحدة منظومة للذكاء الاصطناعي، يمكنها تشخيص الإصابة بمرض تصلب الجلد، وهو نوع نادر من أمراض المناعة الذاتية يؤدي إلى تصلب السطح الخارجي للجلد وبعض الأعضاء الداخلية في الجسم.

ونجح فريق الدراسة في قسم الهندسة الحيوية في جامعة هيوستن الأميركية في تفعيل البرنامج على جهاز كمبيوتر محمول قياسي، يعمل بمعالج تقليدي من فئة كور أي 7 بسرعة 2.5 جيجا هيرتز، واستطاع الجهاز التمييز على الفور بين صور الجلد السليم والجلد الذي تظهر عليه أعراض المرض.

ونقل الموقع الإلكتروني “تيك إكسبلور” المتخصص في التكنولوجيا عن الباحثين متين أكاي وجون سانت دون من جامعة هيوستن قولهما، “نعتقد أن المنظومة المقترحة يمكن توظيفها في المراكز الصحية، من أجل توفير وسيلة غير باهظة ودقيقة لتشخيص مرض تصلب الجلد”.

ونشرت نتائج الدراسة في الدورية العلمية “جورنال أوف إنجنيرينج إن ميديسن أند بيولوجي” المتخصصة في مجال الهندسة الطبية والحيوية.

وينطوي التشخيص المبكر على أهمية كبيرة في علاج تصلب الجلد وتحسين فرص الشفاء منه، ولكن اكتشاف المرض في مراحله الأولى يعد مهمة صعبة حتى بالنسبة إلى المتخصصين والأطباء الذين يعملون في المراكز المتخصصة في علاج أمراض الجلد.

وذكر أكاي أنه تمت تغذية منظومة الذكاء الاصطناعي بصور لحالات إصابة بمرض تصلب الجلد، وتمكين المنظومة بوساطة معادلة خوارزمية من فحص الصور واكتشاف حالات الإصابة بالمرض في مراحله المبكرة.

الذكاء الاصطناعي يهزم الأطباء في أول منافسة عالمية لتشخيص الأمراض

اترك رد

Your email address will not be published.