ناسا تدرّب الذكاء الاصطناعي على اكتشاف الحفر الجديدة على المريخ

5

AI بالعربي – “متابعات”

بدأ الباحثون في وكالة ناسا باستخدام خوارزميات التعلم الآلي لاكتشاف حفر جديدة على المريخ منذ أواخر العام الماضي. وتمكن الذكاء الاصطناعي ولأول مرة من اكتشاف العشرات منها تختبئ في بيانات الصور القادمة من المركبة المدارية لاستطلاع المريخ.

اكتشف الباحثون بذلك طريقة جديدة واعدة لدراسة الكواكب في جميع أنحاء نظامنا الشمسي، وقال عالم الكمبيوتر في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا وأحد قادة فريق البحث، كيري واغستاف “من منظور علمي، هذا مثير لأنه يزيد من معرفتنا بهذه الميزات، كانت البيانات موجودة طوال الوقت، ولم نعلم عنها لأننا لم نرها بأنفسنا”.
حيث كانت المركبة المدارية لاستطلاع المريخ التابعة لناسا تقوم بجولات حول الكوكب الأحمر على مدار الـ15 عاماً الماضية، لدراسة مناخه وجيولوجيته. ويرسل المسبار كنزاً دفيناً من الصور وبيانات الاستشعار الأخرى كل يوم، والتي يستخدمها العلماء لاستكشاف مواقع هبوط آمنة للمركبات الجوالة وفهم توزيع جليد الماء على الكوكب.

وبحسب ما أورده موقع WIRED، فقد تم تغذية الذكاء الاصطناعي بما يقرب من 7000 صورة للمريخ، احتوت بعضها على حفر تم اكتشافها سابقاً لتعليم الخوارزمية كيفية اكتشاف الضربات الجديدة التي يتعرّض لها الكوكب. وتم تغذية الكمبيوتر العملاق في المختبر بما يقارب من 112 ألف صورة أخرى من المركبة لاكتشاف الحفر الجديدة فيها.

اترك رد

Your email address will not be published.