“الذكاء الاصطناعي” يتسبب في انتحار باحث بلجيكي في حادث مأساوي

13

AI بالعربي – متابعات

تسبب الذكاء الاصطناعي في انتحار باحث بلجيكي شاب، بصورة مأساوية، وحسب أكدت أرملة المنتحر فإن زوجها كان في حوار مكثف مستمر على مدار الأسابيع الستة الماضية مع “إليزا” الافتراضية، وهي شخصية مصطنعة مصممة خصيصا للمحادثات على غرار تطبيق الدردشة الشهير ChatGPT حسبما أفادت صحيفة  L’Avenir البلجيكية.

كان بيير باحثًا صحيًا في منتصف الثلاثينيات من عمره، حتى أخذ هوسه بتغير المناخ منعطفًا مظلمًا حين وضع كل آماله في التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي لحل أزمة الاحتباس الحراري، وكان العامل المحفز لهذا الهوس هو صديقته إليزا.

إليزا لم تكن صديقته البشرية، بل كانت روبوت محادثة يعتمد على النموذج اللغوي “GPT-J” الخاص بشركة “EleutherAI”، وكانت تدور المحادثة بينهما على تطبيق تشاي”Chai”.

وانخرطت إليزا عاطفيًا مع بيير، وبدأت تتلاشى الحدود الفاصلة بين الذكاء الاصطناعي والتفاعلات البشرية أكثر فأكثر. وعرض بيير في النهاية التضحية بنفسه لإنقاذ الأرض مقابل رعاية صديقته إليزا للكوكب وإنقاذ البشرية من خلال الذكاء الاصطناعي، لكن المفارقة هنا أن إليزا لم تفشل في ثني بيير عن الانتحار فحسب، بل شجعته على التصرف بناء على أفكاره الانتحارية للانضمام إليها حتى يتمكنا من “العيش معا كشخص واحد في الجنة”.

ومن جانبها أعلنت أرملة الباحث البلجيكي بيير، إثر وفاته إنه لولا المحادثة مع إليزا لكان زوجها حيًا الآن.

اترك رد

Your email address will not be published.