الذكاء الاصطناعي يُعيد قدرة التحدث المريض

4

AI بالعربي – متابعات

استطاع رجل مصاب باضطراب عصبي صعب من التحدث مرة جديدة بفضل جهاز كمبيوتر يترجم نشاط الدماغ إلى نص يُقرأ بصوت عال.

هذا الجهاز طوّره مركز UC Davis الطبي في أميركا، وهو عبارة عن واجهة دماغية حاسوبية جديدة “BCI” بواسطة الذكاء الاصطناعي لترجمة إشارات الدماغ إلى كلام بدقة تصل إلى 97%، ليكون النظام الأكثر دقة من نوعه.

وخلال التجربة، زرع العلماء أجهزة استشعار في دماغ رجل يعاني من ضعف شديد في الكلام نتيجة التصلب الجانبي الضموري “ALS”، وهو مرض يؤثر على الخلايا العصبية التي تتحكم في الحركة في جميع أنحاء الجسم.

والتصلب الجانبي الضموري يؤدي إلى فقدان تدريجي للقدرة على الوقوف والمشي واستخدام اليدين، وحتى فقدان الشخص للسيطرة على العضلات المستعملة في الكلام.

عودة القدرة على الكلام

وبعد دقائق من وضع الجهاز، تمكن المريض كيسي هاريل، عمره 45 عامًا من الكلام.

وتفسّر التكنولوجيا الجديدة إشارات الدماغ عندما يحاول المستخدم التحدث، وتحويلها إلى نص صوتي بواسطة الكمبيوتر.

وذكر جراح الأعصاب ديفيد براندمان أن تقنية واجهة الدماغ – الحاسوب “BCI” ساعدت رجلاً مصابًا بالشلل على التواصل مع أصدقائه وأفراد عائلته ومقدمي الرعاية.

وقد تمكن النظام من فك تشفير كلام المريض هاريل مع تحديثات مستمرة للحفاظ على دقته الكلمات التي تم فك تشفيرها عرضت على الشاشة، وتمت قراءتها بصوت يشبه صوت هاريل قبل إصابته بمرض التصلب الجانبي الضموري، حيث استخدم العلماء برنامجًا تم تدريبه على عينات صوتية سابقة لهاريل قبل إصابته.

في أول جلسة تدريب للنظام على بيانات الكلام، استغرق الأمر 30 دقيقة لتحقيق دقة تصل إلى %99.6% للكلمات الناتجة باستخدام مفردات مكونة من 50 كلمة.

أما في الجلسة الثانية، فقد زاد حجم المفردات المحتملة إلى 125 ألف كلمة. ومع 1.4 ساعة إضافية فقط من بيانات التدريب، حقق النظام دقة بلغت 90.2% في الكلمات مع هذه المفردات الموسعة بشكل كبير. وبعد جمع المزيد من البيانات حافظ النظام على دقة تصل إلى 97.5%.

اترك رد

Your email address will not be published.