بدائل مجانية لأبرز أدوات الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات

11

AI بالعربي – متابعات

أصبح الذكاء الاصطناعي جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية والعملية، حيث تلعب أدواته دورًا محوريًا في تحسين الكفاءة والإنتاجية. ومع تزايد الاعتماد على هذه الأدوات، نجد أن العديد منها يأتي بتكلفة مالية قد لا تكون في متناول الجميع، خاصة للمستخدمين الأفراد أو الشركات الصغيرة. لذا تبرز أهمية البحث عن بدائل مجانية أو مفتوحة المصدر كحلول فعّالة تتيح الاستفادة من مزايا الذكاء الاصطناعي دون الحاجة إلى الاستثمار المالي الكبير.

في هذا الموضوع، سنستعرض أبرز البدائل المجانية لأدوات الذكاء الاصطناعي المدفوعة، في أشهر المجالات حتى يتمكن المستخدمون الاستفادة منها في إنجاز أعمالهم دون تكلفة مالية مرتفعة:

توليد الأفكار

تعد “Claude” إحدى أدوات الذكاء الاصطناعي طورتها شركة “Anthropic”، ويعد بديلًا مجانيًا وشهيرًا لأدوات الذكاء الاصطناعي المدفوعة مثل “ChatGPT“. وتساعد الأداة في توليد أفكار متنوعة في عدة مجالات، وكذلك توليد النصوص. وتركز الأداة على تقديم تفاعلات محادثة ذكية وسلسة مع المستخدمين.

الصور

تعتبر أداة “Midjourney” من أدوات الذكاء الاصطناعي المدفوعة التي تستخدم لتوليد الصور، ولكن لها بعض البدائل المجانية أبرزها أداة “Copilot”، وهي متعددة الاستخدامات وتوفر العديد من خطط الاشتراك منها خطة مجانية لتوليد الصور بسرعة وجودة عالية.

تسجيل الملاحظات

من أبرز أدوات الذكاء الاصطناعي في مجال تسجيل الملاحظات أداة “FireFiles”، ولكن تكلفة الاشتراك المرتفعة تدفع البعض للبحث عن بديل مجاني مناسب، ومن أبرز بدائلها المجانية أداة “Laxis” التي تؤدي نفس الدور بشكل مجاني.

الفيديو

تبرز أداة “Pika Labs AI” كإحدى أدوات الذكاء الاصطناعي الفعالة في مجال توليد الصوت والفيديو، حيث تساعد المستخدمين في تحويل النصوص إلى فيديو بسهولة، وتعتبر بديلًا مجانيًا لأداة “runway” التي تقدم نفس الخدمات للمستخدمين، ولكن مقابل اشتراك مدفوع.

استخراج النصوص

من الأدوات البارزة في مجال استخراج النصوص بواسطة الذكاء الاصطناعي أداة “Podium”، ولكنها تحتاج إلى اشتراك مدفوع. لذا، يبحث المستخدمون عن بديل مجاني مناسب لها، ومن أبرز البدائل المتاحة حاليًا وتؤدي نفس الدور أداة “Auris AI” التي تقدم خدمات أخرى مثل الترجمات وتحويل الصوت إلى نصوص وإضافة الترجمات للفيديوهات.

تحويل الصوت إلى نص

تتصدر أداة “AudioPen” أبرز الأدوات المجانية في مجال تحويل الصوت إلى نص يسهل قراءته وجاهز للمشاركة، وتعتبر بديلًا مجانيًا مناسبًا لأداة “trint” التي تعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي في تحويل الصوت والفيديو إلى نصوص مقروءة، ولكن من خلال اشتراك مدفوع قد يكون عائقًا أمام بعض المستخدمين للاستفادة منها.

إنشاء فيديوهات قصيرة

تعمل أداة “OpusClip” على إنشاء وتحرير الفيديوهات القصيرة عبر الإنترنت بسهولة واحترافية باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، ولكنها تحتاج إلى اشتراك مدفوع، ومن بدائلها المجانية أداة “2short.ai” وهي من الأدوات الفعالة في هذا المجال وتحظى بثقة الكثير من المستخدمين.

التصميم

تعد “Microsoft Designer” من أدوات الذكاء الاصطناعي المجانية التي تستخدم في إنشاء التصاميم المتنوعة بسهولة وجودة عالية، وهي بديل مثالي لأداة “Canva” التي تحتاج إلى اشتراك مدفوع لتقديم خدماتها المختلفة للمستخدمين.

اترك رد

Your email address will not be published.