القيمة السوقية لـ”TSMC” تقترب من تريليون دولار.. بفضل الذكاء الاصطناعي

14

AI بالعربي – متابعات

ترتفع الأصوات المتفائلة بشأن شركة “Taiwan Semiconductor Manufacturing Co” بشكل متزايد وسط سلسلة ارتفاعات سهمها على نحو يجعل قيمتها السوقية قاب قوسين أو أدنى من مستوى التريليون دولار.

تجاوزت “Taiwan Semiconductor Manufacturing Co” المعروفة اختصارًا بـ”TSMC”، قيمة شركة “Berkshire Hathaway Inc” في الأسبوع الماضي لتصبح ثامن أكبر شركة على مستوى العالم من حيث القيمة السوقية، استنادًا إلى شهادات إيداع الشركة المدرجة بالولايات المتحدة. أدى ارتفاع شهادات الإيداع بنسبة 73% هذا العام إلى زيادة القيمة السوقية للشركة لتصل إلى 932 مليار دولار، وهي قريبة من عتبة التريليون دولار.

برزت الشركة الرائدة في قطاع صناعة الرقائق كمستفيد رئيسي من التوسع في تبني الذكاء الاصطناعي، حيث تجعل تكنولوجيتها المتطورة وتقييمها المعقول صفقة مفضلة لدى المستثمرين العالميين. كما ازدهرت الشركة كونها المورد الرئيسي للرقائق المتقدمة لشركة “إنفيديا”-التي تُوّجت مؤخراً بلقب الشركة الأعلى من حيث القيمة على مستوى العالم.

تقييمات “وول ستريت”

رفعت بنوك الاستثمار في “وول ستريت” أهدافها السعرية لـ”TSMC” هذا الأسبوع، مشيرة إلى أن الطلب المتزايد المرتبط بالذكاء الاصطناعي، وارتفاع الأسعار المحتمل في عام 2025 من شأنهما أن يزيدا الأرباح. رفع بنك “جيه بي مورغان تشيس” تقديراته لإيرادات الشركة من الذكاء الاصطناعي إلى 35% من إجمالي المبيعات بحلول عام 2028، بينما رفع “سيتي غروب” هدفه السعري بـ12% على أساس توقعات أرباح أقوى.

يرى بنك “غولدمان ساكس غروب” أن أسعار تصنيع الرقائق من القياسين ثلاثة وخمسة نانومتر تتزايد بـ”أقل من خمسة نقاط مئوية”، وزاد البنك هدفه السعري لأجل 12 شهراً بـ19% إلى 1160 دولاراً تايوانيًا.

 

اترك رد

Your email address will not be published.