الزوم: هيئة المنافسة تسعى لاستخدام الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات

10

AI بالعربي – متابعات

قال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للمنافسة عبدالعزيز بن عبدالله الزوم، إن الهيئة عملت منذ إنشائها على تبني إستراتيجية طموحة لتعزيز تنافسية الأسواق، بعد قيامها بتقييم مستويات المنافسة في كافة قطاعات وأسواق الاقتصاد الوطني.

وأضاف الزوم، خلال المؤتمر السنوي “الثالث” لشبكة المنافسة العربية، بالرياض اليوم الأحد أن الهيئة تعمل على وضع أقسام متخصصة للأسواق الرقمية، كما تسعى حثيثًا لاستخدام الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات المتعلقة بالعطاءات والمنافسات الحكومية.

وتعمل الهيئة كذلك على تحليل تغيرات الأسعار في السلع والخدمات المتوافرة في المنصات الرقمية لتقوم بدور استباقي لرصد الممارسات الاحتكارية الضارة بالمنافسة، والهيئة العامة للمنافسة على أتم الاستعداد لمشاركة تجاربها مع أشقائها في الشبكة.

ونوه الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للمنافسة إلى أن أنشطة الهيئة تتضاعف في كل عام منذ إنشائها لتفعيل عمليات الرقابة والتفتيش لرصد الممارسات الاحتكارية التي قد تنتهجها بعض المنشآت العاملة بالأسواق للإضرار بالمنافسة، وأولت الهيئة اهتمامًا بالغًا بفحص عمليات التركز الاقتصادي لضمان عدم تأثيرها على المنافسة.

وأشار إلى أن الهيئة أتمت خلال السنوات الـ 4الماضية فحص أكثر من 1000 عملية تركز اقتصادي، وتمت مراجعة العديد من الأنظمة واللوائح والسياسات والإستراتيجيات لضمان توائمها وانسجامها مع المبادئ الأساسية للمنافسة العادلة.

كما لفت إلى أنه تم خلال العام الماضي مشروع السياسة الوطنية للمنافسة الهادفة لتوحيد الجهود المشتركة للأجهزة الحكومية لإرساء قواعد المنافسة العادلة في الأسواق.

وأوضح أن التحديات التي تواجهها أجهزة المنافسة تشمل بناء القدرات، ورفع كفاءة أجهزة المنافسة في أداء الأعمال وتبني التقنية، والتعامل مع الأسواق الرقمية وتحدياتها الذي أصبح محط اهتمام أجهزة المنافسة على مستوى دول العالم.

وانطلقت اليوم الأحد الموافق 3 مارس، فعاليات المؤتمر السنوي الثالث لشبكة المنافسة العربية والذي تنظمه الهيئة العامة للمنافسة في المملكة، برئاسة أحمد الخليفي رئيس مجلس إدارة الهيئة بمدينة الرياض بمركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية “كابسارك”؛ وذلك بحضور خبراء المنافسة في الدول العربية لتبادل المعرفة والخبرات.

ويتضمن المؤتمر سلسلة من الجلسات الحوارية في مجالات المنافسة وسياساتها والتعرف على التجارب الدولية المثلى في تلك المجالات بمشاركة خبراء ومتخصصين دوليين.

اترك رد

Your email address will not be published.