إيلون ماسك يقاضي شركة الذكاء الاصطناعي “OpenAI”

36

AI بالعربي – متابعات

رفع الملياردير إيلون ماسك دعوى قضائية ضد شركة “OpenAI” التي تمتلك “ChatGPT” ورئيسها التنفيذي سام ألتمان، بسبب خرق العقد والواجب الائتماني والممارسات الإدارية غير العادلة.

وقرر إيلون ماسك، رفع دعوى قضائية ضد “OpenAI” ومديرها التنفيذي سام ألتمان، بسبب ما يقول إنه خيانة للأهداف التأسيسية لشركة “ChatGPT” للذكاء الاصطناعي، المتمثلة، حسب رأيه، في إفادة البشرية بدلاً من السعي لتحقيق الأرباح.

وقال الملياردير إيلون ماسك في الدعوى التي رفعها أمام المحكمة العليا في ولاية سان فرانسيسكو، إنه عندما قام بتمويل إنشاء “OpenAI”، اتفق مع ألتمان والرئيس المشارك غريغ بروكمان على إبقاء شركة الذكاء الاصطناعي باعتبارها شركة غير ربحية تقوم بتطوير التكنولوجيا بما يعود بالنفع على البشرية.

وجاء في الدعوى أن ” تركيز الشركة المدعومة من مايكروسوفت على جني الأموال ينتهك هذا العقد، وأنها أبقت على تصميم جي بي تي 4، وهو نموذج الذكاء الاصطناعي الأكثر تقدمًا لديها، سرًا”.

ويزعم ماسك أنه من خلال تبني علاقة وثيقة مع مايكروسوفت، خرقت “OpenAI” وكبار مديريها التنفيذيين هذه الاتفاقية و”أفسدوا” مهمة الشركة.

كما يريد الملياردير إصدار أمر قضائي لمنع أي شخص، بما في ذلك مايكروسوفت، من الاستفادة من تكنولوجيا “OpenAI”.

ومن الجدير بالذكر أن إيلون ماسك قد شارك في تأسيس “OpenAI” عام 2015، لكنه استقال من منصبه بالشركة الناشئة في 2018، واشترى منصة تويتر “إكس حاليًا” في أكتوبر 2022 مقابل 44 مليار دولار، كما أن ماسك يدير حاليًا شركة صناعة السيارات الكهربائية تسلا.

اترك رد

Your email address will not be published.