تطور الذكاء الاصطناعي في 2024.. رحلة مستمرة نحو التحولات الرقمية والابتكار

25

AI بالعربي – متابعات

في رحلة استمرار تقدم التكنولوجيا وتحولها المستمر نحو المستقبل، يبرز دور الذكاء الاصطناعي كمحرك رئيسي للتحولات الرقمية والابتكار؛ إذ يشهد العقد الحالي تسارعًا ملحوظًا في ميدان التطور التكنولوجي، ويُنتظر أن يتجاوز العام 2024 التوقعات بتحولات جذرية في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. نتناول في هذا التقرير أبرز التوقعات المحتملة لتطور هذه التقنية في العام الجديد.

إصدارات أكثر ذكاءًا وتطورًا من “ChatGPT”

يتوقع أن يشهد عام 2024 ظهور إصدارات أكثر ذكاء من ChatGPT، كما سيتم الكشف عن جيل جديد من الذكاء الاصطناعي التوليدي في عام 2024، ليكون قادرًا على الإجابة عن الأسئلة الصعبة بشكل متزايد. وسوف تشهد هذه التطورات تحسنًا في فهم اللغة الطبيعية وفي التفاعل الذكي مع البيئة المحيطة، ويتوقع أن يصبح النماذج أكثر قابلية للتكيف وفعالية في حل المشاكل المعقدة.

وسيكون الذكاء الاصطناعي قادرًا على كتابة قصص معقدة، وتأليف الموسيقى، وحتى المساهمة في كتابة الروايات الأدبية الأكثر مبيعًا؛ إذ علق  رئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر الذكاء الاصطناعي للكمبيوتر لعام 2023، ليو جون: “سيخلق الذكاء الاصطناعي ثورة في مجال الإبداع والابتكار. ويعد الذكاء الاصطناعي أحد أهم الفرص التي يتعين على الدول اغتنامها في العقود المقبلة”.

تطور تقنيات التعلم العميق

يعد التعلم العميق واحدة من أحدث التقنيات في مجال الذكاء الاصطناعي. يتميز هذا النوع من التعلم باستخدام شبكات عصبية اصطناعية متعددة الطبقات لتحليل وفهم البيانات الضخمة بدقة وفعالية أكبر. من المتوقع أن يشهد التعلم العميق تطورًا ملحوظًا في عام 2024؛ إذ يصبح قادرًا على تحليل الصور والنصوص والتعرف على الأصوات بدقة أعلى. ويتيح هذا التطور إمكانيات هائلة في مجالات مثل: التشخيص الطبي، وتحليل البيانات، وتطوير التطبيقات الذكية.

تطور قدرات الروبوتات

مع تطوّر التكنولوجيا المستمر، ينتظرنا تقدم هائل في مستوى ذكاء الروبوتات في عام 2024؛ إذ يتوقع أن يشهد هذا العام قفزة نوعية هائلة في قدرة الروبوتات على التعلم واتخاذ القرارات والتفاعل مع البيئة. وستكون الروبوتات قادرة على تنفيذ مهام معقدة بمهارة وكفاءة عالية؛ مما يعزز من تحسين العمليات وزيادة الإنتاجية في مختلف الصناعات.

ثورة تقنية في مجال الصحة

قد يشهد العام الجديد ثورة هائلة في استخدام الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات، ولكن الذكاء الاصطناعي التوليدي سيكون له دور فعال في عام 2024 في مجال الصحة؛ إذ سيساعد على إنشاء بيانات اصطناعية يمكن استخدامها لتدريب خوارزميات الذكاء الاصطناعي الطبية من دون المساس بخصوصية المريض، وستكون التطبيقات الأكثر تقدمًا في علم “الجينوم”، حيث سيتم استخدامه لتحليل الحمض النووي للمرضى لتشخيص وعلاج الأمراض، وإنشاء أدوية مخصصة لأشخاص محددين، وصولًا إلى المستوى الجزيئي الذي يسمّى أحيانًا الطب الدقيق.

كما ستسهم الرعاية الصحية المساعدة الافتراضة وغيرها من التطبيقات المتقدمة في مجال الذكاء الاصطناعي في تحسين تجربة المرضى وتقديم الدعم للأطباء في صنع القرارات من خلال تقديم المشورة بشأن العلاج والتشخيص والأدوية، حيث تتيح هذه التكنولوجيا فرصًا جديدة للتفاعل الذكي والاستجابة السريعة لتحديات الرعاية الصحية في المستقبل.

تطور ألعاب العالم الافتراضي

من المتوقع أن يشهد عام 2024 نموًا كبيرًا في ألعاب العالم الافتراضي “Metaverse” وألعاب الويب الثالث التي تم تطويرها باستخدام الذكاء الاصطناعي. ويتوقع المدير التنفيذي لشركة London Real Ventures  أن نشهد تقنيات ثورية تجمع بين تقنيات الذكاء الاصطناعي والويب الثالث “Web3” في العام الجديد.

تقدم في صناعة الأدوية

يتوقع أن تشهد صناعة الأدوية العالمية طفرة هائلة في العام الجديد؛ إذ ستساعد تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في إنتاج أدوية ذات فعالية متقدمة في فترات زمنية أقل وبتكلفة أقل. لقد أكد البروفيسور، كون هوانغ، من جامعة إنديانا للصيدلة في الولايات المتحدة، أن حوالي 90% من المستشفيات حاليًا أصبحت تستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي، وذلك سوف يساعد في إحداث تقدم كبير في هذا المجال.

الذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني

سيكون أمان البيانات أمرًا حيويًا في عالم أنظمة الكمبيوتر في المستقبل، وسيعزز تطور الذكاء الاصطناعي استخدام هذه التكنولوجيا لاكتشاف الهجمات السيبرانية والوقاية منها بشكل متزايد، بالإضافة إلى ذلك يمكن استغلال الذكاء الاصطناعي لتصميم تدابير أمان مبتكرة وتحسين أمان أنظمة الكمبيوتر. وقد يشهد العام الجديد تطورًا كبيرًا في هذا المجال.

اترك رد

Your email address will not be published.