تصاعد معركة قيادة الذكاء الاصطناعي .. مستثمرون يهددون إدارة “OpenAI”

10

AI بالعربي – متابعات

لا يزال مستثمرو “OpenAI” يحاولون إعادة المؤسس المشارك، سام ألتمان، إلى دور قيادي في صانع “ChatGPT”، وقد أشارت شركة مايكروسوفت إلى أنها لن تعارض مثل هذه النتيجة. وتتطلع “Thrive Capital”، و”Khosla Ventures”، و”Tiger Global Management”، إلى حماية استثماراتهم بعد أن أجبر مجلس إدارة “OpenAI” على مغادرة “ألتمان” يوم الجمعة، وفقاً لما نقلته “بلومبرغ” عن مصادر، واطلعت عليه “العربية Business”. وقال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة المفاوضات السرية إن ألتمان حريص على العودة. وفقًا لما نشرته العربية.

وأمضى ساتيا ناديلا، الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، ومستثمرون آخرون يومي السبت والأحد في محاولة إعادة تعيين ألتمان ورئيس OpenAI السابق جريج بروكمان. وفي ليلة الأحد، أخبرت ميرا موراتي، الرئيس التنفيذي المؤقت لشركة OpenAI، أحد أعضاء مجلس الإدارة أنها تخطط لإعادته، لكن المديرين قرروا بدلاً من ذلك تعيين رئيس Twitch السابق “إيميت شير” كرئيس تنفيذي، متجاوزاً موراتي والمستثمرين. وبعد ذلك بوقت قصير، أعلنت شركة مايكروسوفت، أكبر مستثمر في OpenAI حتى الآن، أنها ستوظف ألتمان وبروكمان وزملاء لم تذكر أسماءهم في وحدة ذكاء اصطناعي جديدة سيديرها ألتمان كرئيس تنفيذي.

الآن، اتضح أن مايكروسوفت ستكون مستعدة لعودة ألتمان وبروكمان إلى OpenAI، ولكن مع وجود شرطين أساسيين. سيتعين على مجلس إدارة الشركة الناشئة الحالي الاستقالة، وسيتعين على طريقة إدارة OpenAI أن تتغير لضمان عدم تكرار مثل هذه الاضطرابات مرة أخرى، وفقاً لمصادر مطلعة على تفكير شركة البرمجيات العملاقة. وقال ناديلا في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ يوم الاثنين: “بغض النظر عن مكان تواجد سام، فهو يعمل مع مايكروسوفت”.

الهدف الرئيسي لمايكروسوفت هو ضمان استمرار الوصول إلى تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الرائدة للعملاء والشركاء، وفقاً لمصادر “بلومبرغ” التي أضافت أن الشركة قد تفكر في طلب دور متزايد في مجلس إدارة “OpenAI”. وعلى الرغم من أن مايكروسوفت كانت تخشى في السابق أن يؤدي ذلك إلى غضب المنظمين، إلا أن الشركة تعتقد الآن أن استقرار شراكتها مع OpenAI يفوق بكثير المخاطر التنظيمية.

ويخطط المستثمرون بقيادة Thrive Capital لعرض شراء أسهم من موظفي OpenAI، من خلال ما يعرف بالمناقصة، وهي صفقة من شأنها أن تقدر قيمة الشركة بمبلغ 86 مليار دولار. على الرغم من الاضطرابات في OpenAI، فإن Thrive، التي تقود العرض، تمضي قدماً في خططها، على افتراض أنها تستطيع جذب “ألتمان” للعودة إلى OpenAI، وفقاً لشخص مطلع على الأمر. لم يتم تحويل الأموال بعد، وإذا لم يعد ألتمان، فقد يعرض ذلك تلك الخطط للخطر.

تهديد باستقالات جماعية

قام أحد أعضاء مجلس إدارة OpenAI، كبير العلماء والمؤسس المشارك إيليا سوتسكيفر، بتغريدة اعتذار صباح يوم الاثنين، وقال إنه يأسف لدوره في إجبار ألتمان على الخروج. وفي الوقت نفسه، هدد معظم موظفي OpenAI بالاستقالة ما لم يعد ألتمان. ومع ذلك، ليس من الواضح أن هناك تطوراً وسيكون بمقدور المستثمرين الآخرين إعادة عقارب الساعة إلى الوراء. بالنسبة للمبتدئين، كان بعض هؤلاء الأشخاص أنفسهم يأملون خلال عطلة نهاية الأسبوع في أن يتمكنوا من إقناع مجلس إدارة OpenAI بالتراجع. وبدلاً من ذلك، عرض المديرون وظيفة ألتمان القديمة على العديد من المديرين التنفيذيين في وادي السيليكون واستقروا في النهاية على شير.

ولكي يعود ألتمان، فإن أعضاء مجلس الإدارة الآخرين، آدم دانجيلو، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Quora؛ وتاشا ماكولي، الرئيس التنفيذي لشركة GeoSim Systems؛ وسيتعين على هيلين تونر، مديرة المنح الإستراتيجية والأبحاث التأسيسية في مركز جورج تاون للأمن والتكنولوجيا الناشئة، أن يغيروا رأيهم. ويفكر بعض المستثمرين بالفعل في رفع دعاوى قضائية ضد مجلس إدارة “OpenAI”، وفقاً لأشخاص مطلعين على تفكيرهم.

اترك رد

Your email address will not be published.