“مايكروسوفت” تعلن انضمام ألتمان رئيساً لفريق الذكاء الاصطناعي

21

AI بالعربي – متابعات

عينت “مايكروسوفت” سام ألتمان رئيساً لفريق الذكاء الاصطناعي الداخلي الجديد في الشركة بعد عزل المؤسس المشارك لـ”OpenAI”من شركته الناشئة الأسبوع الماضي، وذلك في محاولة لتعزيز خطط “مايكروسوفت” للذكاء الاصطناعي وطمأنة المستثمرين. وفقًا لما نشرته الشرق.

كتب ساتيا ناديلا الرئيس التنفيذي للشركة التي تتخذ في واشنطن مقراً لها عبر منشور على موقع “لينكدإن” أن غريغ بروكمان، عضو مجلس إدارة “OpenAI” والمؤسس المشارك الذي غادر الشركة أيضاً الأسبوع الماضي، سيلحق بألتمان، وستتحرك “مايكروسوفت” سريعاً لتزويدهما بالموارد اللازمة لتحقيق النجاح. خلال منشور آخر على منصة “إكس” -تويتر سابقاً- ذكر ناديلا أن ألتمان سيعمل باعتباره رئيساً تنفيذياً للمجموعة الداخلية الجديدة.

وكتب في تدوينة على موقع “إكس”: “أنا متحمس بشدة يا سام لانضمامك رئيساً تنفيذياً لهذه المجموعة الجديدة، ما يضع مساراً جديداً للابتكار. تعلمنا الكثير على مر الأعوام حول طريقة إعطاء المؤسسين والمبتكرين مجالاً لبناء هويات وثقافات مستقلة داخل مايكروسوفت، بما فيها غِت هب وموجانغ ستوديوز”.

تعاون مستمر

كان هذا التحرك الذي جرى منتصف ليل التوقيت المحلي أمس الأحد، الأحدث في 3 أيام دراماتيكية لعلاقة “مايكروسوفت” و”OpenAI”، وهي خطة احتياطية لناديلا بعد فشل جهوده لإعادة ألتمان وبروكمان إلى “OpenAI”.

عيّن مجلس إدارة “OpenAI” رئيس “تويتش” (Twitch) السابق إيميت شير رئيساً تنفيذياً. وكتب ناديلا أن “مايكروسوفت” تتطلع للتعرف على شير والعمل معه.

أوضح ناديلا على موقع “لينكدإن”: “نبقى ملتزمين بشراكتنا مع OpenAI، ولدينا ثقة في خارطة طريق منتجاتنا، وقدرتنا على مواصلة الابتكار مع كل ما أعلنا عنه خلال مؤتمر إيغنايت الذي نظمته مايكروسوفت، ومواصلة دعم عملائنا وشركائنا”.

أعاد رئيس “مايكروسوفت” تشكيل مجموعة منتجات شركته كلياً، اعتماداً على تكنولوجيا “OpenAI”. كما استثمر 13 مليار دولار في الشركة الناشئة، ما جعل شركته أكبر مساهم فيها بفارق كبير بحصة تبلغ 49% تقريباً.

رغم ذلك، صُدمت “مايكروسوفت” الجمعة الماضية عند تلقيها إخطاراً من بضع دقائق فقط بأن مجلس الإدارة قد عزل ألتمان، الذي يرتبط بعلاقة وثيقة مع ناديلا. أدت الأخبار إلى هبوط أسهم “مايكروسوفت” وسط مخاوف من أن الاضطرابات في “OpenAI” ربما تؤثر سلبياً على كامل استراتيجية “مايكروسوفت” للذكاء الاصطناعي. عكست الأسهم مسارها لتصعد 2.7% خلال تداولات ما قبل السوق اليوم بعد إعلان ناديلا.

مفاجأة “شير”

أوضح أشخاص على دراية بطريقة تفكير الشركة، وطلبوا عدم ذكر أسمائهم نظراً لأنهم يناقشون محادثات غير معلنة، أن المسؤولين التنفيذيين في “مايكروسوفت” فوجئوا أمس بتعيين شير، إذ توقعوا أنهم قادرون على إقناع مجلس إدارة “OpenAI” بالتراجع عن قرارهم، والسماح لميرا مراتي التي جرى تعيينها رئيسة تنفيذية مؤقتة، بإعادة ألتمان وبروكمان للشركة بشكل من الأشكال.

وذكر ناديلا أن زملاء لألتمان وبروكمان سيلحقون بهما، لم يتضح بعد مَنْ هم أو عددهم، ولا طريقة تحقيق “مايكروسوفت” التوازن بين التزامها المستمر نحو “OpenAI”، مقابل فريق الذكاء الاصطناعي الجديدة الذي يقوده ألتمان.

عرض ناديلا “لينكدإن” و”غِت هب” بوصفها أمثلة للشركات المملوكة لـ”مايكروسوفت” والتي تعمل من خلال “هويات وثقافات مستقلة” ومديريها التنفيذيين.

عملت “مايكروسوفت” لأكثر من 20 سنة على بحوثها بمجال الذكاء الاصطناعي. وأدى تحركها في الاعتماد بطريقة كبيرة على تكنولوجيا “OpenAI”، إلى إعطاء تلك الشركة موارد حوسبة هائلة، في بعض الحالات على المشروعات المحلية، وإحداث بعض التوتر مع أولئك الذين يعملون داخل الشركة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وعلى رغم أن بعض الموظفين القدماء في وحدة الذكاء الاصطناعي في “مايكروسوفت” غادروا الشركة، إلا أن انتقال ألتمان وبروكمان لـ”مايكروسوفت” قد يثير الذعر بدرجة أكبر.

اترك رد

Your email address will not be published.