هل استعان محمد صلاح بـ”الذكاء الاصطناعي” لتصميم فيديو دعم غزة؟

4

AI بالعربي – متابعات

خرج اللاعب الدولي المصري محمد صلاح عن صمته في اليوم الثاني عشر من الحرب بين حماس وإسرائيل، استجابة لضغط الجماهير.

ونشر نجم ليفربول الإنجليزي فيديو الأربعاء، حث من خلاله على “وقف المجازر” و”إدخال المساعدات الإنسانية فورا” إلى قطاع غزة.

وقال محمد صلاح بالإنجليزية في فيديو نشره عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي إنه “ليس من السهل دائما الحديث في وقت مماثل”.

وأضاف في أعقاب ضغط شديد للتفاعل مع الأحداث الجارية “لقد شهدنا عنفا شديدا ووحشية مفجعة. التصعيد في الأسابيع الماضية تصعب مشاهدته”.

وتابع المهاجم المصري قائلا إن “جميع الأرواح مقدسة وحمايتها واجبة. يجب أن تتوقف المجازر، فالعائلات تتقطع أواصرها”.

وأثار مقطع الفيديو ردود فعل متباينة في مواقع التواصل الاجتماعي بين مرحب ومنتقد، فيما ظهر طرف ثالث يؤكد أن الفيديو صمم بواسطة الذكاء الاصطناعي.

وكان صلاح معروفا على غرار لاعبين عرب عدة بالتزام الحذر الشديد في المحافل الدولية، خلال مواجهات يتواجد فيها لاعبون إسرائيليون، إذ يؤدي أي تمنّع أو رفض لمواجهة أو حتى مصافحة لاعب إسرائيلي إلى عقوبات.

ودعا صلاح في الفيديو إلى “السماح بتقديم المساعدة الإنسانية لغزة فورا”، مضيفا “يمر سكان غزة بأوضاع مزرية. مشاهد المستشفى كانت مروّعة”.

وختم بالقول “يحتاج سكان غزة إلى الغذاء والماء والدواء فوراً. أناشد جميع قادة العالم التكاتف معاً لمنع وقوع المزيد من مذابح الأبرياء. والإنسانية يجب أن تسود”.

وتصدر فيديو محمد صلاح بحث الملايين في العالم العربي والغربي وحاز 150 مليون مشاهدة في ساعات.

وعلّق فهمي شمس الدين، أستاذ إذاعة وتلفزيون، بقوله “تقريبا كل من شاهدوا فيديو محمد صلاح لاحظوا شيئا غريبا في صلاح وكانت هناك تعليقات مثل: هذا ليس محمد صلاح! والسبب أن الفيديو مصمم باستخدام الذكاء الاصطناعي”.

وتابع “علميًا الإنسان الطبيعي يرمش بين 10 و20 مرة في الدقيقة الواحدة، وصلاح خلال الـ50 ثانية في الفيديو رمش مرتين فقط”.

وذكر شمس في تصريحات لوسائل إعلام محلية أنه بمتابعة تعبيرات الوجه وحركات العين، وإخفاء جسد محمد صلاح وإظهار الرأس فقط، يتبين أن ذلك مماثل للفيديوهات التي يتم إنتاجها بالذكاء الاصطناعي.

وأضاف فهمي “لغة محمد صلاح التي ظهرت في الفيديو مختلفة عن طريقته في الحديث لأنه يستخدم خاصية voice cloning (استنساخ الصوت)”.

يذكر أن الكثير من مستخدمي مواقع التواصل توصلوا إلى نفس النتيجة، في المقابل انتقدهم كثيرون مؤكدين أن الأمر غير منطقي.

‏وعقد معلقون مقارنات مع مقاطع فيديو أخرى لمشاهير مصممة بتقنية الذكاء الاصطناعي وبدت شبيهة إلى حد كبير بمقطع صلاح.

واستند معلقون في نظريتهم إلى إعلان محمد صلاح الخاص بشركة مشروبات غازية شهيرة الذي استخدم فيه الذكاء الاصطناعي، إذ تبين أن الذي في الإعلان ليس محمد صلاح وإنما هو شاب يشبه محمد صلاح، وهو ما مثل مفاجأة صادمة للمصريين خاصة بعد إشادتهم بمحمد صلاح في الإعلان.

وتمثلت الفكرة باختصار في تركيب وجه محمد صلاح على جسد شبيهه الذي ظهر في الإعلان، لكن بطريقة احترافية عبر الذكاء الاصطناعي.

غير أن خبراء قالوا إنه بتحليل أدوات الكشف عن الذكاء الاصطناعي المختلفة، يتضح أن الفيديو حقيقي تماما ولا يوجد فيه تدخل من الذكاء الاصطناعي.

فبعد الكشف عن الفيديو عبر موقع ديب وور (Deepware) جاءت النتيجة بأنه لا يوجد تدخل من الذكاء الاصطناعي وأن التغيير في الفيديو مرتبط بعمليات الإعداد (المونتاج).

واعتبر معلقون أن موقف صلاح غير المعادي لإسرائيل بشكل علني منح رسالته مساحة أكبر للانتشار في كل وسائل الإعلام، والتي عرضت في صحف وقنوات داعمة بكل صراحة لإسرائيل، وأجبر الجميع على نقل رسالته دون تحريف أو اجتزاء كما تضمنت مطالب واضحة ومحددة لكسب تعاطف الجميع سواء المعارضون للقضية الفلسطينية أو مؤيدوها بكل تأكيد، وهي وقف العدوان والسماح بدخول المساعدات ومناشدة قادة العالمِ حلَّ الأزمة.

ويعكس انشغال الكثير من المصريين بموقف صلاح من الحرب على غزة أكثر من توحدهم لمواجهة التحديات الخطيرة على الحدود المصرية الملاصقة للقطاع، إلى أي درجة وصل تدني الوعي عند شريحة من المواطنين وعدم التفريق بين العاطفة والتعاطي بعقلانية مع أزمة أمنية قد تهدد استقرار الأوضاع في بلدهم.

وقالت نورهان الشيخ، أستاذة العلاقات الدولية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية في القاهرة، لـ”العرب” إن “الرياضة جزء حيوي من التفاعلات الدولية، وتوظيفها لدعم طرف على حساب آخر وقت التجاذبات له أبعاد عالمية ويضر أكثر مما يفيد”.

وأضافت أن “الاستغلال الأمثل للرياضة يكمن في توظيفها لتحسين العلاقات بين الشعوب، بحكم ارتباط الجماهير بها، ومن الخطأ أن يتم التعويل عليها أحيانا لدعم قضايا قد نراها عادلة، فهناك أزمات تحتاج إلى نضال سياسي ومنابر متخصصة”.

ولفتت إلى أن الرياضة ظاهرة إنسانية تبرز قيمتها في الكوارث الطبيعية وغيرها لكن بحكمة وعقلانية، فهي تؤثر في السياسة ويُفضّل ألا تتأثر بالسياسة إلا بشكل إيجابي.

اترك رد

Your email address will not be published.