إدراج مقررات الذكاء الاصطناعي بالمناهج التعليمية السعودية

68

AI بالعربي – خاص

بات دمج الذكاء الاصطناعي بأدواته وتقنياته المتطورة في العملية التعليمية بالمملكة العربية السعودية، ضرورة مُلحة في الوقت الحالي، وذلك بعدما توغلت التقنية الحديثة في شتى مجالات الحياة. وفي هذا الشأن أعلنت جهات تعليمية بالمملكة عن سعيها لتطوير المناهج لتواكب عصر التقنية الحديثة، خاصة في ضوء توجهات “رؤية السعودية 2030” بالاهتمام بدمج التكنولوجيا المتطورة في التعليم. وفي وقت سابق، أعلنت وزارة التعليم السعودية عن إطلاقها مقررًا جديدًا خاصًا بالذكاء الاصطناعي، تقوم بتدريسه وطبعه على نفقتها؛ للمساهمة في تمكين الطلاب من التقنية الحديثة.

وعلى نفس النهج، أعلنت جامعة الملك عبدالعزيز، مؤخرًا، عن نيتها إدراج مقررات الذكاء الاصطناعي في التخصصات المختلفة، وسعيها ليصبح متطلبًا إلزاميًا رسميًا لجميع الطلاب خلال السنوات المقبلة. نستعرض خلال السطور التالية أبرز تصريحات المسؤولين التي تؤكد تطوير المناهج لمواكبة عصر الذكاء الاصطناعي، وأبرز الجامعات السعودية التي اهتمت بدمج التقنية الحديثة ضمن مقرراتها الدراسية.

منهج إلزامي بجامعة المؤسس
أكد نائب رئيس جامعة الملك عبدالعزيز للشؤون التعليمية، أ. د. عادل بن محمد أبو زنادة، خلال تصريحات صحفية لـ”اليوم”، أن الجامعة تقوم بتهيئة الجو العام والفصول الدراسية قبل بداية العام الدراسي بأحدث التقنيات، وعمل كل ما هو لازم للتأكد من الجاهزية للعملية التعليمية حتى تتم بشكلها الأفضل.
وتابع: “تسعى الجامعة لمواكبة التوجهات العالمية في المجالات العلمية المختلفة، على سبيل المثال، إدراج المقررات مثل الذكاء الاصطناعي في التخصصات المختلفة، من خلال وجود منهج للذكاء الاصطناعي كمتطلب اختياري في بداية الدراسة، على أن يصبح متطلبًا إلزاميًا رسميًا لجميع الطلاب خلال السنوات المقبلة، وذلك في إطار رؤية المملكة 2030”.
https://www.youtube.com/watch?v=PbUKwXmkZ00&t=1s

مقرر خاص بالتكنولوجيا الحديثة
في وقت سابق، كانت قد أعلنت وزارة التعليم السعودية عن إطلاقها مقررًا جديدًا تقوم بتدريسه وطبعه على نفقتها؛ للمساهمة في توضيح كل ما يخص تقنيات وبرامج الذكاء الاصطناعي للطلاب بمختلف المراحل التعليمية. وذلك في إطار سعي المملكة لتحقيق الاستفادة الكاملة من برامج وأدوات الذكاء الاصطناعي المتطورة في مجال التعليم، وتمكين الطلاب من التعامل معها باحترافية من أجل الحصول على المهارات الكافية التي تجعلهم يعتمدون على التقنية لتنمية التعلم التعاوني وعبر الإنترنت، بجانب التقييم الآلي للطلاب في المراحل الدراسية المختلفة.
https://2u.pw/yNmEbvY

جامعات سعودية تُدرس الذكاء الاصطناعي
تسعى معظم الجامعات في المملكة حاليًا لتعديل البرامج الأكاديمية وتطويرها لدمج مناهج وتخصصات الذكاء الاصطناعي فيها، وكان من بينها: جامعة الأمير مقرن التي تعدُّ إحدى أهم الجامعات التي اهتمت بتدريس مجال الذكاء الاصطناعي، وكذلك جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية التي تهتم بتدريس كل تخصصات الذكاء الاصطناعي. كما تدرس جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، برنامج البكالوريوس في علوم الذكاء الاصطناعي، إلى جانب مقررات دراسية مختلفة تدرسها طالبات الجامعة في جميع الكليات.

يُذكر أن معظم الجهات والمؤسسات الخدمية بالمملكة أصبحت تعتمد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في خطط عملها؛ لتحسين الخدمات، ومواكبة التطور العالمي، ومنها: مجال الرعاية الصحية، والخدمات المصرفية والمالية. وكذلك يتم استخدامه في تطوير وتحسين النقل الذكي والخدمات المرورية.

اترك رد

Your email address will not be published.