الإنفاق على الحوسبة السحابية ينمو بقوة .. السر في الذكاء الاصطناعي

16

AI بالعربي – متابعات 

في ظل التطور المتسارع للتكنولوجيا وتزايد التبني للحوسبة السحابية، تشهد سوق خدمات البنية التحتية السحابية نموا قويا ومتسارعا، حيث تواصل الشركات والمؤسسات زيادة استثماراتها في السحابة للاستفادة من مرونة وقدرة التوسع الكبيرة التي توفرها هذه الخدمات، ووفقا للبيانات الأخيرة، فإن الإنفاق على خدمات البنية التحتية السحابية يتجاوز التوقعات، حيث تم تسجيل نمو ملحوظ في الربع الثاني من 2023.

وبحسب تقرير نشرته الاقتصادية. فقد زاد الإنفاق على خدمات البنية التحتية للسحابة عالميا 16 في المائة ليصل إلى 72.4 مليار دولار في الربع الثاني من 2023، وتمثل هذه النسبة نموا أبطأ مقارنة بالربع السابق الذي بلغ 19 في المائة، حيث تشعر السوق بضغوط الإنفاق، إلا أن نموا أبطأ هو نتيجة أيضا لزيادة حجم السوق، وفي الربع الثاني من 2023، فإن أعلى ثلاثة بائعين، وهم شركات أمازون AWS ومايكروسوفت Azure وجوجل، سجلت مجتمعة نموا 20 في المائة – بانخفاض عن 22 في المائة في الربع الأول – لتشكل 65 في المائة من الإنفاق الإجمالي، في حين شهدت كل من AWS وMicrosoft تباطؤا في النمو، وظلت نسبة نمو Google Cloud مستقرة مقارنة بالربع السابق، عند 31 في المائة.

وحتى الآن، لم تشهد تقنيات الذكاء الاصطناعي ودمجها في المنتجات القائمة تجارة واسعة النطاق، وبالتالي لم تكن لها تأثير كبير في إيرادات مزودي السحابة، ومع ذلك، يمثل الذكاء الاصطناعي محركا رئيسا للاستثمار في السحابة في المستقبل، وجميع البائعين الرئيسين للسحابة مستمرون في الاستثمار الكبير في تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وفي هذا الربع خصوصا، قامت كل من AWS ومايكروسوفت بإطلاق برامج شراكة جديدة موجهة نحو الذكاء الاصطناعي، مدركة أهمية التعاون مع الشركاء لتعزيز استخدام عملائهم لمنتجاتهم الذكاء الاصطناعي، حيث يتضمن النموذج التعاوني الأكثر شيوعا مساهمة الشركاء بخبرتهم في الصناعة ومعرفتهم بالأعمال وخبرتهم في تحليل البيانات.

يعزى هذا النمو القوي إلى عدة عوامل، بما في ذلك، زيادة الطلب على الحوسبة السحابية، حيث يتزايد الطلب على الحوسبة السحابية من قبل الشركات والمؤسسات، حيث يسعى عديد منها إلى تحسين كفاءة البنية التحتية التكنولوجية والتخلص من التحديات المتعلقة بالتشغيل والصيانة والتكاليف الباهظة، وتحسين أداء وأمان السحابة، حيث يعمل مزودو خدمات السحابة على تحسين أداء وأمان البنية التحتية السحابية، ما يزيد من ثقة الشركات باستخدام هذه الخدمات. تتضمن التحسينات الأخيرة تعزيز الأمان وتوفير الحماية من التهديدات السيبرانية، إضافة إلى تحسين سرعة الأداء وتوفير خدمات عالية الجودة.

إلى جانب تطور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، حيث يلعب التطور المتسارع في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي دورا كبيرا في دفع نمو الاستخدام السحابي، فالشركات تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات وتطوير حلول متقدمة، وهذا يتطلب بنية تحتية مرنة وقابلة للتوسع.

ومن حيث الشركات المسيطرة على السوق، استمرت خدمات أمازون ويب سيرفيسز AWS في قيادة سوق خدمات البنية التحتية للسحابة في الربع الثاني من 2023، حيث بلغت حصتها 30 في المائة من الإنفاق الإجمالي، بزيادة قدرها 12 في المائة على العام الماضي، وتراجع نمو AWS بأكثر من النصف منذ الفترة نفسها في العام الماضي. في مواجهة تباطؤ نمو الإيرادات، تزيد AWS استثماراتها بنشاط في مجال الذكاء الاصطناعي، استثمرت 100 مليون دولار في برنامج جديد للذكاء الاصطناعي التوليدي، الذي تم إطلاقه في يونيو 2023، وكجزء من البرنامج، سيكون مركز الابتكار للذكاء الاصطناعي التوليدي التابع لـAWS مركزا لورش العمل والتدريب المجانية، ومن المتوقع أن يساعد الشركات على تسريع تطوير التطبيقات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي التوليدي، مع توصيل تقنية AWS بالعملاء والشركاء.

فيما بلغت حصة مايكروسوفت في السوق 26 في المائة بعد أن نمت 26 في المائة سنويا، ما يجعلها ثاني أكبر مزود لخدمات السحابة في الربع الثاني من 2023، من المتوقع أن يظل أداء الأعمال مستقرا، نظرا إلى زيادة 19 في المائة في مخزون طلبات السحابة، الذي بلغ 224 مليار دولار في الربع الثاني من 2023، وشهدت خدمة مايكروسوفت أزور المفتوحة للذكاء الاصطناعي زخما كبيرا، استنادا إلى الطلب المتوقع للذكاء الاصطناعي.

كما نمت خدمة جوجل السحابية 31 في المائة عن العام الماضي في الربع الثاني من 2023، وهي أقوى نمو بين أكبر ثلاثة من مشغلي السحابة، حيث حصلت على 9 في المائة من سوق السحابة، وأسهمت استراتيجية جوجل في تمديد فترة الخوادم ومعدات الشبكة في السيطرة على التكاليف التشغيلية وزيادة ربحية جوجل، ويستمر نظام الشركة في تقديم الدعم لتطوير تطبيقاتها للذكاء الاصطناعي التوليدي.

اترك رد

Your email address will not be published.