مخاوف من استخدام الذكاء الاصطناعي لخداع النظام التعليمي

26

AI بالعربي – متابعات

كان للتعليم نصيب مثل غيره من مجالات الحياة المتنوعة التي تدخل فيها الذكاء الاصطناعي بتقنياته وأدواته المتطورة؛ إذ أظهر استطلاع لدراسة استقصائية، أجرتها إحدى شركات تكنولوجيا التعليم والمعلمين وهي RM Technology””، وشمل 500 معلم في المدارس الثانوية، أن 41% يعتقدون أن هناك حاجة إلى تنظيم أفضل للذكاء الاصطناعي، مع رغبة 31% في أن تتدخل الحكومة لمراقبة استخدامه، واعتراف واحد من كل عشرة مدرسين “9%” بأنهم لا يستطيعون التمييز بين العمل الذي أنجزه الطالب والذكاء الاصطناعي.

وقال ميل باركر، الذي يعمل مستشارًا لشركة RM Technology: “هناك بالتأكيد حاجة إلى تنظيم حكومي، خاصة من وجهة نظر الحماية؛ إذ قد يتمكن التلاميذ من استخدام الذكاء الاصطناعي للغش، خاصة أن أكثر من ثلث المعلمين الذين شملهم الاستطلاع يعترفون بأن التلاميذ يعرفون المزيد عن الذكاء الاصطناعي أكثر مما يعرفونه”.

وبحسب الاستطلاع، فإنه لم يتم تجهيز المعلمين بما يحتاجون إليه من حيث المعرفة لفهم استخدامات الذكاء الاصطناعي.
بينما خلصت نتائج دراسة استقصائية أخرى للطلبة إلى أن 68% يعتقدون أنهم يحصلون على درجات أفضل نتيجة للذكاء الاصطناعي، و49% يقولون إن استبعاد الذكاء سيكون له تأثير سلبي على تعلمهم.

وتقول ميا كروفتس، البالغة من العمر 17 عامًا، وتعمل في أكاديمية غرينوود في برمنغهام، وهي مستخدمة منتظمة للذكاء الاصطناعي: “فيما يتعلق بالتعليم، أستخدمه كثيرًا في الواجبات المنزلية عبر الإنترنت، وأداة المراجعة؛ لذلك إذا كنت بحاجة إلى أي دعم إضافي ولا أريد أن أسأل معلمتي، أو أنه شيء لا تستطيع إعطائي إيَّاه، فهو متاح كلما احتجت إليه في برامج الذكاء الاصطناعي”.
وتابعت: “أرى أنه أمر إيجابي لأنه متاح كلما احتجت إليه، ومع ذلك أشعر أن بعض الطلاب قد يصبحون معتمدين جدًا عليه، وهذا نوع ما يسلب استقلاليتك”.

وهناك أيضًا مخاوف بشأن الأمان عبر الإنترنت، لأن عدد التلاميذ الذين يستخدمون البرامج في تزايد، ويعرفون عنها أكثر من البالغين. وفي هذا الشأن قالت شارلوت أينسلي، وهي مستشارة للحماية الرقمية: “أعتقد أنه من المهم أن ندرك أننا نستخدم الذكاء الاصطناعي طوال الوقت بالفعل؛ لذلك في أي وقت تصل فيه إلى الوسائط الاجتماعية أو أي محتوى، يكون مدفوعًا بشكل عام”.

من جانب آخر، قال متحدث باسم الحكومة: “إن الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على تغيير التعليم، ولهذا أطلقنا دعوة إلى الأدلة لمعرفة المزيد حول الفوائد والمخاطر التي يمكن أن يجلبها على نطاق أوسع، ونتخذ خطوات سريعة لإنشاء إطار تنظيمي للذكاء الاصطناعي في جميع أنحاء المملكة المتحدة على النحو المنصوص عليه في الكتاب الأبيض؛ للتأكد من أن لدينا حواجز حماية مناسبة تدعم الابتكار الآمن والمسؤول للذكاء الاصطناعي”.

اترك رد

Your email address will not be published.