لماذا تصمم معظم الروبوتات على هيئة نساء؟
AI بالعربي – متابعات
هناك فكرة شائعة تتمثل في أن الذكاء الاصطناعي يتربص بنا. هذه هي الصورة العامة التي سعت الأمم المتحدة مؤخرا إلى مناقشتها خلال مؤتمر “الذكاء الاصطناعي من أجل الخير” والذي عقد في مدينة جنيف في يوليو/تموز الماضي.
ذلك الحدث كان يهدف إلى الترويج لفكرة أن الذكاء الاصطناعي من الممكن أن يساعد في حل مشكلات عالمية، ووُصف بأنه كان أكبر تجمع للروبوتات ذات الهيئة البشرية على الإطلاق, وفقا لتقرير نشرته BBC.
كان هناك الروبوت “أيدا” (أول “فنانة روبوت ذات هيئة بشرية شديدة الواقعية في العالم”)، وكان هناك غريس (“أول روبوت رعاية صحية في العالم”)، وكذلك الروبوتات صوفيا ونادين وميكا. بل كان هناك أيضا نجمة روك آلية هي الروبوت ديدمونة. كل تلك الروبوتات تشترك في شيء واحد، ألا وهو كونها مصممة على هيئة أنثى. فلماذا يؤثر المبتكرون في غالبية الأحيان منح روبوتاتهم صفات أنثوية؟
عادة ما يقال إن اختيار جعل أنظمة صوت الروبوتات أنثوية متأصل فيما يعرف بالانحياز الجندري. لكن أحيانا ما يكون السبب أكثر براءة، وهو أنهم يستخدمون أنفسهم كنماذج يصممون روبوتات شبيهة بها. هذا هو الوضع بالنسبة لنادين، التي تصفها مبتكرتها نادية ماغنينات ثالمان بأنها “سيلفي على هيئة روبوت”.
كما أن جيمينويد، الذي كان الروبوت الوحيد المصمم بوضوح على هيئة ذكر في المؤتمر، يعد صورة طبق الأصل لمصممه، عالم الروبوتات الياباني هيروشي إيشيغورو.
هيروشي إيشيغورو مع ابتكاره، الروبوت جيمينويد
وكان من بين المتحدثين الرئيسيين في المؤتمر الروبوت أيدا التي تستطيع أن ترسم وتنحت، كما أنها فنانة أداء. تقول ليسا زيفي مديرة العمليات بمشروع أيدا لبي بي سي إنه في هذه الحالة بالذات، كان هناك سبب وجيه لإعطاء أيدا هيئة أنثوية.
وتشرح زيفي أن “هناك قصورا في تمثيل أصوات الإناث بشكل عام في الفضاءات الفنية والتكنولوجية، ونحن نرغب في إعطاء صوت للمجموعات ضعيفة التمثيل”. كان مصدر الإلهام وراء شخصية أيدا ومظهرها عالمة الرياضيات خلال العصر الفيكتوري، أدا لَفليس التي يعتبرها الكثيرون أول مبرمجة حاسب آلي.
وباستثناء الروبوتات التي تصمم على هيئة شخص بعينه، من بين الأسباب التي عادة ما تساق عند اختيار هيئة أنثوية، التفضيل الفطري لأصوات النساء. يرى كارل ماكدورمان خبير الروبوتات والتفاعلات بين البشر وأجهزة الكمبيوتر بجامعة إنديانا الأمريكية أن هذا الرأي ربما يكون له أساس يدعمه. فقد أجرى بحثا توصل إلى أن النساء يفضلن أصوات النساء على أصوات الرجال، في حين أن الرجال لا يفضلون أيهما على الآخر.
من خلال اختبار ردود الفعل على الأصوات، توصل البحث إلى وجود تفاوت بين إجابات الأشخاص على أسئلة الاستبيانات وما يشعرون به في واقع الأمر – فالنساء يفضلن أصوات الإناث أكثر بكثير مما يعترفن به، في حين أن الرجال يقولون في الاستبيانات إنهم يفضلون أصوات الإناث (رغم أنهم في الواقع لا يكترثون). يقول ماكدورمان: “من ثم، فإن أصوات الإناث قد تلائم المجموعتين بشكل أفضل. فالنساء في المتوسط يفضلون التفاعل مع الأصوات الأنثوية، ويعتقد الرجال أنهم يفضلون ذلك حتى وإن كانوا غير مبالين”.
بيد أن ذلك ربما لا يعطينا كافة أبعاد الصورة.
الروبوت أيدا تقف إلى جانب صورة رسمتها لعالمة الرياضيات أدا لَفليس
فالنماذج الأولية للذكاء الاصطناعي، مثل سيري وأليكسا، أعطيت أصواتا أنثوية، وتم الاستشهاد ببحث ماكدورمان لتبرير ذلك الاختيار. لكنه يعتقد أن قرارات الشركات الكبرى كانت قد اتُخذت بالفعل لأسباب مختلفة تماما.
يقول: “أتصور أنهم كانوا قد اتخذوا قرارهم بالفعل قبل أن أنشر نتائج أي بحث حول هذا الموضوع. وعلى الأرجح اتخذوا القرار لأسباب لا شعورية أو لأسباب لا يحبون الاعتراف بها، ثم احتاجوا إلى تبرير في وقت لاحق عندما طُلب منهم ذلك”. يرى ماكدورمان أن الدور الذي تلعبه توقعاتنا في عملية اتخاذ القرار ربما كان أكبر مما يود المصممون أن يعترفوا به. “فيما يتعلق بدور جودة الخدمات أو خدمة العملاء، أعتقد أنها ربما تكون مرتبطة بالنساء أكثر من الرجال.
“ثم تبدأ الصورة النمطية الأولية في الترسخ، فقط لأن إعطاء الذكاء الاصطناعي صوتا أنثويا أصبح خيارا شائعا”. يعتقد ماكدورمان أن هذا قد يعتبر من قبيل التمييز على أساس الجنس، لأن الدور الذي يقوم به الذكاء الاصطناعي بالأساس – ألا وهو توفير معلومات أو خدمة للعملاء – ينطوي بشكل ما على الخضوع.
ويلمح إلى أن ذلك قد يعزز صورة المرأة كما هي في خيال الرجل.
ويضيف أن أحد المخاطر هو أن طبيعة الذكاء الاصطناعي التي عادة ما تتسم بالانصياع قد تعزز من الشعور بالنرجسية لدى الأشخاص. لكن الثمن الباهظ لمثل تلك الروبوتات ربما يؤدي إلى تقليل استخدامها. “لكي تصنع روبوتا ذا هيئة بشرية، يتطلب ذلك تكلفة باهظة مقارنة بالأنواع الأخرى من الروبوتات…وجعلها أكثر واقعية أمر مكلف”، على حد قول ماكدورمان.
ويرى خبير الروبوتات أن المستقبل أكثر إشراقا بالنسبة لشخصيات الرسوم المتحركة التفاعلية، مقارنة بالروبوتات ثلاثية الأبعاد التي تشبه البشر والتي تقوم بدور “الرفيق”. “أي شيء له أجزاء متحركة سوف يكون إشكاليا. فكر على سبيل المثال في الانتباه الذي يتعين عليك أن تعطيه للسيارة التي تقودها، مقارنة بأي جهاز كمبيوتر تعمل عليه.
“إنك على الأرجح تستخدم الكمبيوتر لفترة أطول بكثير خلال اليوم، والانتباه والتركيز اللذين يتطلبهما أقل بكثير”. يرى ماكدورمان أن الروبوتات ذات الهيئة البشرية سوف تظل بعيدة عن متناول غالبية المستهلكين.
غالبيتهم – وليس جميعهم. ويضيف: “مثلما يستطيع بعض الناس تحمل نفقات شراء السيارات الرياضية الفاخرة، سوف يكون هناك أشخاص بمقدورهم تحمل نفقات الروبوتات ذات الهيئة البشرية”.