هل أصبح “ChatGPT” غبيًا؟

15

AI بالعربي – متابعات

هيمن ChatGPT على ساحة التكنولوجيا في الآونة الأخيرة، وأذهل المستخدمين بالقدرات والخدمات التي يمكنه إنجازها لدرجة قد أثارت مخاوف من تطويرها أكثر. ولكن يبدو أن هذه الصورة الخارقة التي حظي بها بدأت بالتراجع، بحسب ما أفاد موقع DW.

تربّعت تقنية ChatGPT على عرش آخر أخبار الذكاء الاصطناعي مذهلة العالم بالمهارات والمعلومات التي تضمها. غير أن دراسة أجريت في جامعة ستانفورد في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة أظهر تراجعا في أداء ChatGPT.

أراد الباحثون في جامعة ستانفورد معرفة ما إذا كان الذكاء الاصطناعي سيظل ذكيًا أم لا، أو ما إذا كان هناك فجوات معرفية قد تظهر في مرحلة معينة، كما هو الحال مع البشر. للقيام بذلك، قام الباحثون بتحليل إصدارات مختلفة من ChatGPT -( نسخة مجانية (3.5) ومدفوعة ChatGPT 4 – بشكل منهجي من آذار/مارس حتى حزيران/ يونيو 2022. وطوروا معايير خاصة لتقييم كفاءة النموذج في مهام حل مسائل رياضيات، والترميز، والتفكير البصري. فكانت النتيجة انخفاض أداء تشات جي بي تي بمرور الوقت. بحسب ما نشره موقع (شتيرن) الألماني.

تراجع ChatGPT 4

وبحسب ما نشره موقع “تيك اكسبلور” الأمريكي، فإن نتائج الورقة البحثية كانت بمثابة صدمة، وجعلت كثيرا من الخبراء يتطرقون لمعرفة أسباب تدهور ChatGPT 4، وأشار أحدهم في تغريدة على حسابه في تويتر إلى أن الورقة البحثية لم تلقي الضوء على أسباب تدهور نموذج ChatGPT 4.

وبدوره غرد بيتر ويلندر أحد المسؤولين في الشركة المطورة للبرنامج “أوبن أي اي” عبر حسابه الرسمي على تويتر مبررا : “لا، لم نجعل ChatGPT 4 غبيًا. بل على العكس تماما نجعل كل إصدار جديد أكثر ذكاءً من الإصدار السابق”.

كما استعرض ماتي زهاريا، كبير مسؤولي التكنولوجيا في (داتا بريكس) وأحد المشاركين في الورقة البحثية، جزءا من الورقة البحثية حول تدهور أداء ChatGPT 4، مؤكدا عبر تغريدة له على حسابه الرسمي أن مسألة الكشف عن أسباب تدهور ChatGPT، من الصعب التعرف عليها، ولكن هناك بالفعل أخطاء تمت ملاحظتها متعلقة بالجودة.

اترك رد

Your email address will not be published.