الذكاء الاصطناعي يكشف عن نوبات القلب قبل حدوثها بسنوات

16

AI بالعربي – متابعات

أظهرت الدراسات أن ما يقرب من نصف جميع النوبات القلبية «صامتة»، مما يعني أن الشخص لا يعاني من أي أعراض على الإطلاق قبل النوبة القلبية. وتعمل شركات التكنولوجيا الطبية على تعزيز تقنية الذكاء الاصطناعي من أجل اكتشاف حالات نوبة توقف القلب، بحسب موقع الشرق الأوسط.

وتسعى شركة التكنولوجيا الطبية «فونتين لايف» للاستعانة بالذكاء الاصطناعي لفحص الشريان التاجي لكشف خطر الإصابة بنوبة قلبية قبل 3 أو 5، أو حتى 10 سنوات من بدء الأعراض. ويقول بيل كاب، الجرَّاح والرئيس التنفيذي لشركة «فونتين لايف» في فلوريدا، إن إجراء بسيطاً في العيادات الخارجية يستغرق أقل من ساعة قد يساعد في الاستقصاء عن النوبات القلبية. وذكر تقرير لشبكة «فوكس نيوز» الأميركية أن التقنية تعتمد على حقن صبغة بسيطة في الوريد، ثم يجري إجراء أشعة مقطعية سريعة للقلب. ويقول كاب، في مقابلة مع قناة «فوكس نيوز ديجيتال»: «سنعرف بعد ذلك صحة الشرايين الكاملة، بما في ذلك كمية الترسبات داخل الشرايين».

وأوضح الطبيب أن التقنية الجدية تشبه التصوير المقطعي للشريان التاجي التقليدي (سي سي تي إيه) المعمول به منذ عقود، ولكن بدلاً من قراءة النتائج فقط من قِبل طبيب القلب أو اختصاصي الأشعة، يقوم الذكاء الاصطناعي بتحليل النتائج. ويتابع كاب: «يمكن للذكاء الاصطناعي أن يرى بالضبط كمية الترسبات الموجودة، وما إذا كانت متكلسة (مستقرة)، أم عالية الخطورة، من خلال تقصّي أشياء لا يمكن للبشر رؤيتها».

وأضاف كاب أنه بالإضافة إلى تحديد علامات الخطر، يوفر الاختبار أيضاً مساراً للأشخاص للكشف عن أمراض القلب. وتابع الطبيب أن فحص الشريان التاجي بالذكاء الاصطناعي، الذي أجرته الشركة، يوفر بديلاً غير جراحي لـ«القسطرة»، وهو إجراء أكثر تكلفة يتضمن إدخال قسطرة في الشريان.

وأوضح كاب أن معظم الأمراض – بما في ذلك مرضا السكري والقلب – لا تظهر عليها أعراض حتى تصل إلى مراحل متأخرة.

وأضاف الطبيب أنه «للحصول على المؤشرات الحيوية في المراحل المبكرة، نحتاج إلى تدريب الذكاء الاصطناعي على البيانات دون أعراض؛ حتى نتمكن من اكتشاف المرض مبكراً ومراقبة التقدم أو الانحدار».

وجمعت شركة «فونتين لايف» مجموعة من الأطباء العاملين لمساعدتهم على تدريب نموذج الذكاء الاصطناعي على الحالات التي لا تظهر فيها أعراض. وتابع كاب: «في بعض الأحيان يميل الذكاء الاصطناعي إلى (الهلوسة) في التطبيقات الطبية، لذلك من المهم أن يجري تدريبه على مجموعات بيانات كبيرة جداً».

بالإضافة إلى فحص القلب، تقدِّم الشركة أيضًا تصويراً بالرنين المغناطيسي لكامل الجسم يأخذ لقطة لكامل الجسم والدماغ، ثم تطبق تقنية الذكاء الاصطناعي للتحقق من السرطان أو الأمراض العصبية أو أي تشوهات أخرى.

اختراق جديد

ونقلت «فوكس نيوز» عن ختراق رامان فيلو، وهو مستشار الاستثمار العقاري يبلغ من العمر 62 عاماً، أنه يتبع أسلوب حياة نشطاً، ويَعتبر نفسه بصحة جيدة – لكن لم تكن لديه أية فكرة عن تعرضه لخطر الإصابة بنوبة قلبية حتى خضع لفحص الشريان التاجي بالذكاء الاصطناعي.

ويقول فيلو، الذي يعيش في مدينة دالاس بولاية تكساس: «اعتدت أن أقوم بنصف ماراثون، ولديَّ مدرب، ودائماً ما أعطيت الأولوية لصحتي».

وعلى الرغم من صحته الجيدة، قرر فيلو إجراء الفحص، بعد أن اكتشف بعض أفراد عائلته الأمراض عندما فات الأوان لإنقاذ حياتهم. وقال: «إذا تمكنا من قياس ومعرفة ما يحدث مسبقاً، فيمكننا أن نتحكم في صحتنا».

بعد وقت قصير من الفحص، تلقّى فيلو مكالمة هاتفية من «فونتين لايف». النبأ «الصادم» هو أن لديه ثلاثة انسدادات محتملة في شرايينه.

بعد رؤية طبيب الرعاية الأولية وطبيب القلب، انتهى الأمر بفيلو بإجراء جراحة المجازة بعد بضعة أسابيع. وأدى الكشف بالتقنية الجديدة إلى أن يخضع فيلو لجراحة بعد بضعة أسابيع، ونظراً لعدم وجود تاريخ عائلي أو أعراض لدى فيلو، لم يشكَّ قط في أنه يعاني من مشكلة في القلب. وقال: «كنت سعيداً لأننا علمنا بذلك مسبقاً، قبل أن تصبح الحالة طارئة».

وتهدف شركة «فونتين لايف»، التي تأسست عام 2021، إلى الدخول في شراكة مع الأطباء في نهاية المطاف لجعل التكنولوجيا متاحة على نطاق أوسع للمرضى.

اترك رد

Your email address will not be published.