روبوتات وذكاء اصطناعي.. استخدام التكنولوجيا لتسهيل مناسك الحج في المملكة العربية السعودية

19

AI بالعربي – متابعات 

 

في السنوات الأخيرة، طورت الحكومة السعودية تطبيقات للهواتف الذكية متوفرة للقادمين لأداء مناسك الحج حيث يستخدم الحجاج التطبيقات بأنفسهم مع توضيحات تساعدهم في العثور على الأماكن المقدسة لزيارتها والصلاة فيها.كما يقومون بتوثيق رحلتهم على منصات التواصل الاجتماعي مثل إنستغرام وتيك توك.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل البلد المستضيف على طرح البطاقات الذكية للحجاج للوصول إلى خدمات ومعلومات الحج والقيام بإجراء مدفوعات غير نقدية.

وفي مؤتمر صحفي في مكة المكرمة، قال وزير الشؤون الإسلامية السعودي الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ إن الحج يتطور “منذ عهد النبي محمد”.

وأضاف الوزير أن السلطات “تعمل جاهدة على جميع الجبهات، سواء الموارد البشرية أو التكنولوجية” لتسهيل أداء فريضة الحج، مشيرا إلى إتاحة روبوتات للرد على أسئلة الحجاج حول الدين الإسلامي، و200 خط هاتف بأكثر من 70 لغة.

وقد أصدر رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي عبدالله بن شرف الغامدي بيانا لوكالة الأنباء السعودية مؤخرا حول استخدام المملكة للتقنيات المتقدمة، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي خلال موسم الحج هذا العام.

وقال الغامدي إن الهيئة تسعى كل عام لضمان “التمكين الرقمي للجهات الحكومية العاملة في (دعم) الحج” ودعمها في أداء مهامها.

وقد وفرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في إدارة خدمات التنقل بالمسجد الحرام 9000 عربة كهربائية وعادية لتكامل خدمات التنقل بالمسجد الحرام خلال موسم الحج، وسط خطط ميدانية نوعية تراعي جودة خدمات التنقل وتلبية رغبات واحتياجات القاصدين من أنحاء العالم.

بالإضافة إلى ذلك، توفر وكالة الخدمات والشؤون الميدانية “مكانس التطهير الذكية” التي تعمل من خلال تطبيق على الهاتف بشكل يدوي أو إلكتروني، ومزودة بتقنية خرائط الذكاء الاصطناعي.

المصدر: مونت كارلو الدولية

اترك رد

Your email address will not be published.