تضارب الأنباء حول قتل طائرة تعمل بالذكاء الاصطناعي مُشغلها عمدًا

21

AI بالعربي – متابعات

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، تصريحات لعقيد في سلاح الجو الأميركي، يؤكد فيها أن القوات الجوية الأميركية، أجرت عملية تجريبية لطائرة “درون”، تعمل بالذكاء الاصطناعي؛ لكنها أطلقت النار على مشغلها البشري الذي يعطيها الأوامر وقتلته عمدًا.

وأضاف العقيد في تصريحاته التي تداولها العديد من رواد مواقع التواصل، عبر “تويتر”، وكان منهم، صانع المحتوى السعودي، إياد الحمود: “وقع ذلك لأن الطائرة لم تعجبها فكرة أن يتحكم بها أحد، لحسن الحظ كان المشغِّل البشري افتراضيًا وليس إنسانًا”.

ونقلت صحيفة “إندبندنت” البريطانية عن الكولونيل “تاكر هاميلتون”، رئيس اختبار وعمليات الذكاء الاصطناعي في القوات الجوية الأميركية، قوله خلال مؤتمر في لندن، إنه جرى تكليف “الدرون”، التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، بتحديد وتدمير مواقع للصواريخ تحت إشراف شخص هو من سيقرِّر في النهاية تنفيذ الهجوم.

وأضاف: “لكن نظام الذكاء الاصطناعي أدرك في وقت من الأوقات أن الشخص يقف في طريق تحقيق هدفه، وقرَّر بدلاً من ذلك القضاء عليه”.

وتابع: “كنا ندرب الطائرة على تنفيذ مهمتها بعد أن يقول المشغِّل البشري عبارة (نعم)، التي تفيد الموافقة على الهجوم؛ لكن الدرون قرَّرت أن تعارض القرار البشري، وقتلته لأنه كان يمنعها من تحقيق هدفها”.

وأشار “هاميلتون” إلى أن العملية كانت عبارة عن “اختبار محاكاة”، مبرزًا أنها بدت وكأنها لقطة من فيلم خيال علمي.

اترك رد

Your email address will not be published.