جوجل تدخل في عالم الذكاء الاصطناعي بقوة

40

AI بالعربي – متابعات

أصبح الذكاء الاصطناعي أكثر شيوعًا على الإنترنت، ونسمع عن التطورات الجديدة في الذكاء الاصطناعي كل يوم تقريبًا. ومع ذلك، فإن معظم الأخبار التي نسمعها عن تطورات الذكاء الاصطناعي تتعلق بـ ChatGPT.

قد يكون هذا بمثابة مفاجأة للبعض، حيث لا تزال شركات التكنولوجيا التي تبلغ قيمتها تريليون دولار متخلفة عن شركة OpenAI عندما يتعلق الأمر بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. ومع ذلك، تتطلع شركة جوجل Google الأمريكية العملاقة الآن لتغيير هذا. أعلن الرئيس التنفيذي Sundar Pichai مؤخرًا أنه سيقوم بترقية Bard AI إلى طراز أكثر قدرة الأسبوع المقبل.

فكشفت جوجل عن روبوت الدردشة المدعوم بالذكاء الاصطناعي الذي يحمل اسم Bard منذ فترة، والذي كان من المفترض أن ينافس ChatGPT. ومع ذلك، قدم الشات بوت ردًا خاطئًا وكانت لحظة محرجة للشركة. تسبب هذا في خسارة 100 مليار دولار من القيمة السوقية لعملاق التكنولوجيا. ردًا على الانتقادات الموجهة عالج الرئيس التنفيذي لشركة جوجل هذه المشكلة مؤخرًا.

أكد سوندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي، للمستمعين في مقابلة مع بودكاست هارد فورك لصحيفة نيويورك تايمز يوم الجمعة أن بارد ستتم ترقيته قريبًا إلى نموذج لغة مسارات أكثر قدرة (PaLM).  أوضح بيتشاي أن PaLM هو نموذج لغة أكثر حداثة وهو أكبر حجمًا وأكثر ملاءمة للتعامل مع مهام مثل التفكير المنطقي ومشكلات الترميز.

تعمل Bard حاليًا على نسخة خفيفة الوزن وفعالة من LaMDA.  ستجلب الترقية إلى PaLM المزيد من القدرات، مثل مهارات أفضل في حل المشكلات الرياضية والاستدلال.

أقر بيتشاي بأن نهج الشركة المحافظ في تطوير الذكاء الاصطناعي قد ساهم في قيود Bard. وكشف أنه ناقش المشروع مع مؤسسي Google لاري بيدج وسيرجي برين وأنه من المهم عدم إصدار نموذج أكثر قدرة قبل أن يتمكنوا من التعامل معه بشكل جيد.  على الرغم من النكسات، فإن بيتشاي متفائل بشأن مستقبل الذكاء الاصطناعي وفوائده المحتملة. ومع ذلك، فقد أكد أيضًا على أهمية توقع المخاطر المرتبطة بالنمو السريع للذكاء الاصطناعي وتطوره لمواجهة تلك التحديات.

تم إصدار Bard للجمهور العام في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في 21 مارس ولكنه فشل في جذب نفس القدر من الاهتمام مثل برنامج الدردشة الروبوت Bing AI من Microsoft وChatGPT من OpenAI. مع الترقية القادمة، تأمل جوجل في اللحاق بمنافسيها في مساحة روبوت الدردشة AI

 

المصدر: صدى البلد 

اترك رد

Your email address will not be published.