ماجد الشهري: ملتقى “الذكاء الاصطناعي التوليدي” ناقش مستقبل الرعاية الصحية في السعودية.. وطموحنا في “سدايا” بلا حدود

3

AI بالعربي – خاص

أكد ماجد الشهري المتحدث الرسمي للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” أن ملتقى “الذكاء الاصطناعي التوليدي في الصحة” الذي أقيم اليوم الثلاثاء، في الرياض سلط الضوء على الاستخدام الأمثل لهذه التقنية المهمة جدًا في الذكاء الاصطناعي لرفع مستوى الخدمات الصحية، كما ناقش الوضع الحالي في المملكة، ومستقبل الرعاية الصحية في السعودية والعالم.

وأضاف: “أطلقنا اليوم دليل خاص بالذكاء الاصطناعي التوليدي في الصحة وهو عبارة عن كتيب عام يشرح كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في الصحة ويشارك بعض حالات الاستخدام الهامة التي بدأ التطبيق عليها، وكذلك بعض الحالات التي من الممكن أن تطبق عليها في الفترة المقبلة كما يوضح بعض التحديات الموجودة الآن في هذا المجال، والمتطلبات التي نحتاج إليها حتى يكون لدينا حلول متكاملة في الذكاء الاصطناعي وبعض المخاطر التي يمكن تداركها قبل استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الصحة”.

وتابع تصريحاته: “تم الحديث اليوم عن بعض الممارسيين الصحيين الذين تدربوا وحازوا على شهادات تتعلق باستخدامات الذكاء الاصطناعي، وشاركونا بتجاربهم لاستخدامات الذكاء الاصطناعي المختلفة وقبل ذلك أتمتة الإجراءات ورقمنة البيانات”.

وأكمل تصريحاته: “لدينا مركز تميز في الذكاء الاصطناعي بالصحة، كما هناك العديد من المشروعات المشتركة بين سدايا ووزارة الصحة وبعض المستشفيات ومراكز الأبحاث في المملكة، وكذلك هناك بعض المنتجات التي بدأت تظهر الآن خاصة بما يتعلق بالكشف المبكر عن حالات السكري من خلال تحليل في العين، وكذلك اكتشاف حالات مبكرة للسرطان وغيرها من الأمراض والاستخدامات المختلفة للذكاء الاصطناعي في هذا المجال”.

واختتم حديثه قائلًا: “فاليوم نتحدث عن مركز موجود بالفعل وحلول تم تقديمها وتجربتها في العيادات والمستشفيات وبإذن الله سترى النور قريبًا للاستخدام الأوسع.. مستقبل الذكاء الاصطناعي مبشر بالخير والمملكة حققت مركز متقدم جدًا في تقييم استخدام الذكاء الاصطناعي على كافة المستويات، وتقدمنا مراكز متعددة ووصلنا للمركز رقم 14 على مستوى العالم ولا يزال لدينا الكثير لنقدمه.. طموح القيادة عالي وأيضًا طموحنا في سدايا تحقيق مراكز أعلى والتقدم بشكل أسرع في الاستخدامات المختلفة للذكاء الاصطناعي، والصحة مجال من المجالات، ولكن هناك مجالات اخرى نعمل عليها”.

اترك رد

Your email address will not be published.