هل يطلق جوجل عنان المنافسة على منصات المحادثة بالذكاء الاصطناعي؟

13

AI بالعربي – متابعات

تفيد تقارير بأن عملاق التكنولوجيا الأمريكية غوغل بصدد تطوير منصة للمحادثة باستخدام الذكاء الاصطناعي لمنافسة منصة شات جي.بي.تي الرائدة في هذا المجال.

ذكرت تقارير إعلامية أن شركة خدمات الإنترنت والتكنولوجيا الأمريكية جوجل تطور منصة للمحادثة باستخدام الذكاء الاصطناعي لمنافسة منصة شات جي.بي.تي التي تحقق انتشاراً سريعاً منذ إطلاقها في أواخر العام الماضي.

وأشار موقع سي نت دوت كوم المتخصص في موضوعات التكنولوجيا إلى أن شات جي.بي.تي يستخدم تكنولوجيا للذكاء الاصطناعي تسمى نموذج لغة كبير تم تدريبه على التعامل مع كمٍّ كبيرٍ ومتنوع من البيانات لإنتاج محتوى جديد

بطريقة آلية. وهذا النوع من نماذج الذكاء الاصطناعي يستخدم آلية تعرف باسم “المحول” التي تمتلك غوغل الريادة فيها.

ويستطيع نظام شات جي.بي.تي عمل كل شيء من كتابة برامج الكمبيوتر إلى الإجابة عن أسئلة الامتحانات الدراسية وتقديم النصائح، رغم أن ما يقدمه النظام في النهاية يمكن أن يكون مضللا أو خطأ لأنه يعتمد على البيانات المتاحة له.

وذكرت شبكة سي.إن.بي.سي التلفزيونية الأمريكية أن جوجل طورت آداة جديدة باسم أبرينتايس بارد وهي تشبه شات جي.بي.تي التي طورتها شركة أوبن إيه.آي، لكن شركة جوجل تختبر أيضا إمكانية استخدام صيغة سؤال وجواب في محرك البحث.

تحقق منصة شات جي.بي.تي انتشارا سريعا منذ إطلاقها في أواخر العام الماضي

تحقق منصة شات جي.بي.تي انتشارا سريعا منذ إطلاقها في أواخر العام الماضي

وقال جيف دين كبير الباحثين في جوجل للموظفين في اجتماع خلال العام الماضي إن الشركة متحفظة للغاية في أسلوبها لتجنب  “خطر انهيار السمعة” نتيجة قيام أدوات الذكاء الاصطناعي بتقديم إجابات سيئة.

ولم تعلق جوجل على تقرير سي.إن.بي.سي بالتحديد لكن المتحدثة باسمها ليلي لين قالت في بيان “منذ وقت طويل نركز على تطوير واستخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين حياة الناس… نواصل اختبار تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الخاصة بنا داخليا لكي نتأكد من أنها ستكون مفيدة وآمنة، ونتطلع لطرحها للتجربة خارجيا في أقرب وقت”.

وقال ديميس هاسابيس الرئيس التنفيذي لشركة ديب مايند لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التابعة لشركة جوجل إن الشركة منخرطة أيضا في هذه المشروعات وتفكر في طرح نسخة تجريبية من منصة محادثة بالذكاء الاصطناعي باسم سبارو  خلال العام الحالي.

اترك رد

Your email address will not be published.