أخبار

استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لمعرفة استهلاك الطاقة الكهربائية

AI بالعربي – متابعات

أجرت “اليوم” جولة داخل أروقة معرض “للطاقة وطن” الذي تنظمه وزارة الطاقة بمناسبة اليوم العالمي للطاقة، فيما تضمن أحد أقسام المعروض مشروع مشترك لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لمعرفة استهلاك الطاقة الكهربائية، بالتعاون مع هيئة الذكاء الاصطناعي “سدايا”.

ويعد المشروع ضمن مبادرات متعددة بالتعاون مع “سدايا”، ويعمل على معرفة استهلاك الطاقة الكهربائية، ومعرفة الأحمال قبل قراءة العداد، فيما لا يزال المشروع تحت التجربة حاليا.

وتتبنى وزارة الطاقة وسائل الذكاء الاصطناعي واستخدام التقنيات ذات الصلة، التي تسمح بالاتصال بين مكونات الشبكات الذكية، مثل أجهزة إنترنت الأشياء، إذ يمكن أن تساعد هذه التقنيات على تحسين إدارة الطاقة ورفع الكفاءة وزيادة استخدام مصادر الطاقة المتجددة.

ويحكي المعرض مسيرة الطاقة في المملكة، إذ يتضمن المعرض العديد من البرامج والمبادرات التي أطلقتها وزارة الطاقة.

ويصل استخدام الذكاء الاصطناعي في قطاع الطاقة الكهربائية إلى الأسواق الناشئة، لكي يكون لها تأثير حاسم في معالجة معظم التحديات في قطاع الطاقة الكهربائية، خاصة أن الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على تقليص هدر الكهرباء وخفض تكاليفها، وتسهيل استخدام مصادر الطاقة المتجددة في الشبكات الكهربائية، وتسريعها لتوفر وظائف مميزة، مثل التنبؤ والمراقبة والتحقق والتقدير وغيرها.

ويمكن للذكاء الاصطناعي أيضا تحسين تخطيط أنظمة الطاقة الكهربائية وتشغيلها وحمايتها والتحكم فيها.

المصدر
اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى