أخبار

الذكاء الاصطناعي يتوصل إلى طريقة جديدة لقتل الصراصير

AI بالعربي – متابعات

طور علماء من جامعة “هيريوت وات” البحثية في إدنبرة بإسكتلندا نظامًا لقتل الصراصير باستخدام الليزر والذكاء الاصطناعي، ضمن نطاق يبلغ 1.2 متر.

وتشكّل الصراصير حشرات منتشرة عالميًا، بما في ذلك داخل المملكة المتحدة، ويعرف عن تلك الحشرات أنها تتمتع بالقدرة على الصمود والتكيف، وتعيش الصراصير المنزلية في مجموعات قد يصل عددها إلى ملايين.

وتتسبب الصراصير في أفساد الطعام وإتلاف الأجهزة والأدوات، كما تشكّل خطرًا صحيًا إذ تتسبب في ردود فعل تحسسية وتسهم في الإصابة بالربو.

ونشرت نتائج اختبار التقنية الجديدة في قتل الصراصير في مجلة “أورينتال انسكتس” Oriental Insects.

ويعتمد الناس عادة على المبيدات الحشرية في القضاء على الصراصير لكنها لا تحقق نجاحًا كبيرًا.

ويعتمد النظام الجديد على آلة متطورة في رؤية تلك الحشرات، حيث تتولى كاميرتان إرسال إشارات إلى الكمبيوتر الذي يرصد مكان الصرصور. وحينما استخدم الباحثون أشعة ليزر منخفضة الطاقة، نجحوا في تغيير سلوك الصراصير، وإجبارها على الخروج من مخابئها.

يؤدي رفع درجة حرارة الليزر إلى التخلص من الصراصير أو قتلها من مسافة تصل إلى 1.2 متر، وفقا لموقع إندبندنت.

وقال الباحثون إن “هذا النظام قابل للضبط والتعديل بحسب الهدف، لذا يمكن استخدامه للحماية من البعوض أيضاً، وإبعاد الدبابير الملتهمة عن النحل أو درء الطفيليات عن المحاصيل المهمة أو المتاجر”.

لكنهم حذروا من أن “هذا النظام غير مناسب للاستخدام في المنزل، لأن الليزر الذي يشتمل عليه بتسبب في الإصابة بالعمى أو يلحق أضرارًا بالغة بالعينين”.

المصدر
مصراوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى