أخبار

“midjourney” تقنية جديدة ترسم لوحات فنية عن طريق الكلمات

AI بالعربي – متابعات

أحدثت تقنيات الذكاء الاصطناعى تطورًا مذهلًا فى جميع المجالات، وانتشرت مؤخرًا تقنية جديدة يمكنها تحريك الصور بجودة عالية جدًا وكأنها سُجلت كفيديو وليس كصورة، وتقنية أخرى تستطيع استبدال الوجوه وتقليد الصوت تسمى بالتزييف العميق، وكل هذا يتم بضغطة زر على الكمبيوتر، وبسرعة خيالية لم تكن موجودة من قبل.

فى السابق كان يتم عمل أشياء مشابهة عن طريق فريق كامل من المتخصصين الذين يقومون بعمليات معقدة من أجل إنتاج شيء ما، أما الآن فالمستخدمون العاديون يستخدمون الذكاء الاصطناعي، لأن الشركات المسئولة عن تلك التقنيات تحتاج من الناس العاديين المشاركة وتجربة التقنية حتى تستطيع التقنية التعلم من استخدام البشر، فعلى سبيل المثال برنامج ذكاء يستخدم وجوه البشر مع كل صورة يتم رفعها ويقوم الذكاء الاصطناعى بالتعلم منها.

من ضمن التقنيات الجديدة التى ظهرت وأصبحت متاحة للمستخدمين تقنية تسمى midjourney حيث يقوم أى شخص بكتابة كلمات بسيطة باللغة الإنجليزية وعن طريق تلك الكلمات يقوم الكمبيوتر برسم لوحة كاملة فى دقائق مشتقة من الكلمات التى قمت بكتابتها، التقنية ليست عبارة عن صور يتم دمجها بل يقوم الكمبيوتر بتخيل الكلمات وتحويلها إلى واقع، وهو ما ظهر بشكل أوضح من خلال هاشتاج انتشر على مواقع التواصل الاجتماعى يحمل اسم #midjourney.
ونشر المشاركون فى الهاشتاج الجديد صورا لمصر القديمة من تخيل الكمبيوتر بالكامل، حيث قام أحد الأشخاص بجعل الكمبيوتر يرسم رسما تخيليا لمصر بالأهرامات والمساجد وأشكال الأشخاص، والمميز فى التقنية الجديدة أنها تعطيك أكثر من نتيجة للرسمة التى تخبره بها ويمكنك جعله يحاول مرة أخرى طبقًا لنتيجة رسم معين حتى تصل إلى الرسمة التى تريدها بخطوات بسيطة وبسرعة كبيرة.

قام أحد المشاركين فى تجربة التقنية أيضًا بعمل شيء أكثر تعقيدًا، ويحتاج إلى فنان لكى يقوم بتنفيذه، وهو استخدام التقنية فى عمل حذاء من شركة نايكى مستلهم من الحضارة الفرعونية القديمة، وهو ما نجحت فيه التقنية بالفعل، بينما قام شخص آخر بجعل التقنية تتخيل شكل حدائق بابل المعلقة بشكل فني، مما يفتح تساؤلات عديدة حول قدرة هذه التقنية باستبدال الفن والإبداع البشري.

تقنية midjourney هى التقنية شبه الأكمل للعديد من التجارب السابقة المشابهة مثل تقنية تسمى Dall E ، وهى تقنية موجودة حاليا بالفعل تحت التطوير أيضًا، ويمكن تجربتها بشكل مجاني، أما الـ midjourney فهى مقتصرة على الأشخاص الذين يتم دعوتهم للتجربة عن طريق أصدقائهم مثل تطبيق كلاب هاوس فى بداية ظهورة.
وتستطيع تقنية midjourney الرسم بهذه الدقة بسبب تعلمها من ملايين اللوحات الفنية التى تم إدخالها للبرنامج الخاص بها بالإضافة إلى فهمها لقوانين الفن والرسم.

المصدر
البوابة نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى